حدثنا روح بن الفرج، قال: نا nindex.php?page=showalam&ids=15998سعيد بن عفير، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11823أبي الأسود ... فذكر مثله بإسناده.
الأول: عن nindex.php?page=showalam&ids=14357الربيع بن سليمان الجيزي الأعرج شيخ أبي داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي، ونسبته إلى جيزة مصر -بكسر الجيم- بليدة قبالة مقياس مصر من غربي النيل على شطه.
عن أبي زرعة وهب الله بن راشد الحجري المؤذن، قال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم: محله الصدق ولكن غمزه nindex.php?page=showalam&ids=15974سعيد بن أبي مريم .
عن nindex.php?page=showalam&ids=15784حيوة بن شريح بن صفوان التجيبي المصري الفقيه الزاهد العابد، روى له الجماعة.
عن أبي الأسود النضر بن عبد الجبار بن نضير -بضم النون وفتح الضاد المعجمة- قال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: ليس به بأس.
وعن يحيى: كان راوية عن nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة، وكان شيخ صدق.
[ ص: 53 ] عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير بن العوام ، عن nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت الأنصاري الصحابي - رضي الله عنه - أنه قال لمروان وهو ابن الحكم بن أبي العاص، ولد يوم أحد وقيل: يوم الخندق، ولم ير النبي - عليه السلام - لأنه خرج إلى الطائف طفلا لا يعقل لما نفى النبي - عليه السلام -أباه nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم وكان مع أبيه بالطائف حتى استخلف nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان - رضي الله عنه - فردهما واستكتب nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان وضمه إليه، روى له الجماعة سوى nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
[ ص: 54 ] قوله: "وسورة أخرى صغيرة" قد فسرها في رواية nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي بـ إنا أعطيناك الكوثر
قوله: "بأطول الطول" بضم الطاء وفتح الواو، جمع طولى، وهي فعلى -بالضم- تأنيث أطول، ككبرى تأنيث أكبر، وأراد بالطول: المائدة والأنعام والأعراف، وأراد بأطول الطول: الأعراف; لأنه فسره بقوله وهي المص.
فإن قيل: أطول الطول: البقرة; لأنها أطول السبع الطول، فكيف يقول: أراد بأطول الطول الأعراف".
قلت: لو لم يفسر بقوله: "وهي المص" كان الذي يفهم من قوله: "أطول الطول" البقرة، ولكن لما فسره بقوله: "وهي المص"، عرف أن المراد منه سورة الأعراف; لأنها أطول الطول بعد البقرة، بيانه: أن البقرة مائتان وثمانون وست آيات، وهي ستة آلاف ومائة وإحدى وعشرون كلمة، وخمس وعشرون ألف حرف وخمسمائة حرف.
وسورة آل عمران مائتا آية، وثلاثة آلاف وأربعمائة وإحدى وثمانون كلمة، وأربعة عشر ألفا وخمسمائة وخمسة وعشرون حرفا.
وسورة النساء مائة وخمس وسبعون آية، وثلاثة آلاف وسبعمائة وخمسة وأربعون كلمة، وستة عشر ألفا وثلاثون حرفا.
وسورة المائدة مائة واثنان وعشرون آية، وألف وثمانمائة كلمة وأربع كلمات، وأحد عشر ألفا وسبعمائة وثلاثة وثلاثون حرفا.
وسورة الأنعام مائة وست وستون آية، وثلاثة آلاف واثنتان وخمسون كلمة، واثنا عشر ألفا وأربعمائة واثنان وعشرون حرفا.
[ ص: 55 ] والأعراف مائتان وخمس آيات عند أهل البصرة، وست عند أهل الكوفة، وثلاثة آلاف وثلاثمائة وخمس وعشرون كلمة، وأربعة عشر ألف حرف وعشرة أحرف.
الثاني: عن روح بن الفرج القطان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15998سعيد بن كثير بن عفير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16457عبد الله بن لهيعة ، عن أبي الأسود النضر بن عبد الجبار ... إلى آخره.
وهؤلاء ثقات إلا أن في nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة مقالا.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في "الكبير" : ثنا أحمد بن رشدين، نا nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن بكير، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة، حدثني أبو الأسود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير، قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت يقول: nindex.php?page=hadith&LINKID=72408 "سمعت رسول الله - عليه السلام - يقرأ في المغرب بأطول الطوليين". وفي "الأطراف" لابن عساكر: "قيل nindex.php?page=showalam&ids=16561لعروة ما طولى الطوليين؟ قال: الأعراف ويونس".
الثالث: عن nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن المنهال الأنماطي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن هشام ، عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ... إلى آخره.
وهذا إسناد صحيح.
قوله: "أو nindex.php?page=showalam&ids=12020أبو زيد الأنصاري" صحابي لم يدر اسمه، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13890البغوي في "معجمه" وقال: nindex.php?page=showalam&ids=12020أبو زيد الأنصاري ولم ينسب.
قوله: "شك هشام" أي nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة .
قوله: "لم تقصر" بالتشديد، وأراد تخفيف القراءة فيها.
قوله: "بأطول الطوليين" يعني بأطول السورتين الطويلتين، وهما الأنعام والأعراف، والطولى مؤنث الأطول.