1285 1286 1287 ص: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس، قال: أنا nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب، أن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس حدثه، عن nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن، أنه سمع أبا السائب مولى هشام بن زهرة يقول: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة - رضي الله عنه - يقول قال رسول الله - عليه السلام -: nindex.php?page=hadith&LINKID=688347 "من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج، فهي خداج، فهي خداج، غير تمام، فقلت: يا nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة، إني أكون أحيانا وراء الإمام، قال: اقرأها يا فارسي في نفسك".
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب nindex.php?page=showalam&ids=15994وسعيد بن عامر، قالا: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي - عليه السلام - مثله.
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13857ابن أبي داود، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15974سعيد بن أبي مريم، قال: أنا nindex.php?page=showalam&ids=12125أبو غسان، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي - عليه السلام -، مثله.
ش: هذه ثلاث طرق صحاح:
الأول: عن nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى المصري شيخ مسلم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب الحرقي المدني ، عن أبي السائب الأنصاري مولى هشام بن زهرة، ويقال: مولى عبد الله بن هشام بن زهرة، ويقال: مولى بني زهرة ... إلى آخره.
[ ص: 85 ] وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود : عن nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ... إلى آخره نحوه مع زيادة بعد قوله: "يا فارسي" وهي: "فإني سمعت رسول الله - عليه السلام - يقول: قال الله -عز وجل-: "قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، فنصفها لي ونصفها لعبدي ... " الحديث، ذكرنا تمامه في باب القراءة ببسم الله الرحمن الرحيم.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك نحوه.
وأخرجه أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ... إلى آخره نحوه.
الثاني: عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير بن حازم ، nindex.php?page=showalam&ids=15994وسعيد بن عامر الضبعي، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار في "مسنده": ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16936محمد بن جعفر، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي - عليه السلام - قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=932518 "كل صلاة لا يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج".
الثالث: عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن سعيد بن أبي مريم الجمحي المصري شيخ البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12125أبي غسان مالك بن إسماعيل النهدي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه -، وروى عن nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء أيضا nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء nindex.php?page=showalam&ids=16379والدراوردي nindex.php?page=showalam&ids=13036وعبد الملك بن جريج .
[ ص: 86 ] وحديث nindex.php?page=showalam&ids=16379الدراوردي أخرجه الحديث في "مسنده": عنه، عن nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء ، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة نحوه.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه : عن nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل بن علية ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن، أن أبا السائب أخبره، أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول: قال رسول الله - عليه السلام - ... إلى آخره نحوه.
قوله: "اقرأها يا فارسي" خطاب لأبي السائب، قال محيي الدين النووي: ومما يؤيد وجوب قراءة الفاتحة على المأموم قول nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة هذا، ومعناه اقرأها سرا بحيث تسمع نفسك.
قلت: هذا لا يدل على الوجوب; لأن المأموم مأمور بالإنصات; لقوله تعالى: وأنصتوا والإنصات: الإصغاء، والقراءة سرا بحيث يسمع نفسه تخل بالإنصات، فحينئذ يحمل ذلك على أن المراد: تدبر ذلك وتفكره، ولئن سلمنا القراءة حقيقة فلا نسلم أنه يدل على الوجوب، على أن بعض أصحابنا استحسنوا ذلك على سبيل الاحتياط في جميع الصلوات، ومنهم من استحسنها في غير الجهرية ومنهم من رأى ذلك إذا كان الإمام لحانا.
قوله: "قسمت الصلاة" المراد منها الفاتحة، وقد ذكرنا أن من جملة أسماء الفاتحة: الصلاة، سميت بها لأنها تقرأ دائما في سائر الصلوات.
قلت: لا نسلم أن يلزم من تسميتها صلاة وجوبها بعينها; لأن تسميتها بذلك باعتبار أنها تقرأ في سائر الصلوات لا باعتبار أنها فرض بعينها، ولا يلزم من قراءتها في سائر الصلوات فرضيتها كالتسمية والتحميد ونحوهما فإن صلاة لا تخلو عن شيء [ ص: 87 ] من ذلك، وليس ذاك بفرض، وقياسه على قوله: nindex.php?page=hadith&LINKID=883533 "الحج عرفة" ليس بصحيح; لأن معنى هذا الكلام: معظم أركان الحج الوقوف بعرفة، وليست العرفة بعينها عبارة عن الحج; لأن العرفة لا تخلو إما أن تكون اسما لليوم المعهود، أو للموضع المعهود، وكل منهما ليس بحج ولا داخلا في أركان الحج; فافهم.