حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15551أبو بكرة، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16318عبد الحميد بن جعفر، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17003محمد بن عمرو بن عطاء ، قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=187أبا حميد الساعدي في عشرة من أصحاب النبي - عليه السلام - أحدهم nindex.php?page=showalam&ids=60أبو قتادة ... ، فذكر مثله.
قال: "فقالوا جميعا: صدقت".
حدثنا صالح بن عبد الرحمن، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17406يوسف بن عدي، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11820أبو الأحوص ، عن عاصم بن كليب ، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر قال: "رأيت رسول الله - عليه السلام - إذا ركع وضع يديه على ركبتيه".
ش: هذه الأسانيد بعينها قد مرت الإسناد الأول في باب: الخفض في الصلاة هل فيه تكبير. والبقية في باب: التكبير للركوع. غير أنه زاد في الأول: "فوضع كفيه على ركبتيه ... " إلى آخره.
وفي الثاني: قوله nindex.php?page=showalam&ids=80 "ومحمد بن مسلمة فيما يظن nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق" .
[ ص: 208 ] nindex.php?page=showalam&ids=14797وأبو عامر العقدي اسمه عبد الملك بن عمرو، ونسبته إلى عقد -بفتحتين- صنف من الأزد ، ومحمد بن مسلمة -بالميمين في مسلمة- بن سلمة -بالميم الواحدة- بن خالد أبو عبد الله الأنصاري، شهد بدرا والمشاهد كلها مع رسول الله - عليه السلام -، وقيل: إنه هو الذي استخلفه - عليه السلام - على المدينة عام تبوك.
nindex.php?page=showalam&ids=12063وأبو عاصم النبيل اسمه الضحاك بن مخلد ، وأبو الأحوص اسمه سلام بن سليم الكوفي .
قوله: "وفضلة أصابعه" أي وضع فضلة أصابعه أراد أنه - عليه السلام - ألقم بكفيه ركبتيه، ووضع ما زاد من أصابعه.
"على ساقيه"، والمراد منه طرف الساق الفوقاني; لأن ما بعد عين الركبة من حد الساق; فافهم.