ش: إسناده صحيح، وأبو زرعة وهب الله بن راشد الحجري المصري المؤذن ، وحيوة بن شريح بن صفوان بن مالك التجيبي المصري ، nindex.php?page=showalam&ids=17000وابن عجلان هو محمد بن عجلان المدني، وسمي القرشي المدني روى له الجماعة، nindex.php?page=showalam&ids=12045وأبو صالح ذكوان الزيات .
[ ص: 209 ] وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في الاعتماد في السجود: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة ... إلى آخره نحوه. غير أن لفظه: nindex.php?page=hadith&LINKID=662633 "اشتكى بعض أصحاب النبي - عليه السلام - إلى النبي - عليه السلام - مشقة السجود عليهم إذا تفرجوا، فقال: استعينوا بالركب". قال nindex.php?page=showalam&ids=13948أبو عيسى: هذا حديث لا نعرفه إلا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي - عليه السلام - إلا من هذا الوجه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عن nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان، وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة وغير واحد عن سمي ، عن النعمان بن أبي عياش ، عن النبي - عليه السلام - نحو هذا وكأن رواية هؤلاء أصح من رواية nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث. انتهى.
قلت: هذا مرسل وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: هذا بإرساله أصح.
قلت: النعمان بن أبي عياش الزرقي الأنصاري من التابعين، روى عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد الخدري nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله، وعن يحيى: أنه ثقة.
فإن قلت: لم يستدل أحد غير nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي بهذا الحديث على وضع الأيدي على الركب في الركوع، فهذا nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي بوباه لما ذكرنا، ومحمد بن عجلان فسر قوله: "استعينوا بالركب" وقال: معناه أن يضع مرفقيه على ركبتيه إذا طال السجود وأعيا.
قلت: قوله - عليه السلام -: "استعينوا بالركب" أعم من أن يكون في الركوع أو في السجود، أي استعينوا بأخذ الركب، والمعنى بوضع الأيدي على الركب.
[ ص: 210 ] وقوله: "التفرج" مفعوله; وأراد به الانفراج.
فإن قلت: قد سكت nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي عن هذا، فكيف قلت: إنه صحيح؟
قلت: الحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة في "صحيحه"، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في "مستدركه"، وقال: صحيح على شرط nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .