وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود : عن nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن سليمان ... إلى آخره نحوه.
قوله: "من مبشرات النبوة" جمع مبشرة، وهي الأمور المبشرة بالنبوة كصدق الرؤيا، ورؤية الضوء، وسماع الصوت، وسلام الحجر والشجر عليه بالنبوة، ثم صار بغلبة الاستعمال كالاسم، واشتقاقها من البشارة، والبشارة المطلقة لا تكون إلا بالخير، من بشرت الرجل أبشره -بالضم- بشرا وبشورا من البشرى، وكذلك الإبشار والتبشير، ثلاث لغات، والاسم: البشارة، والبشارة بالكسر والضم، والنبوة من النبأ وهو الخبر تقول: نبأ، ونبأ، وأنبأ، أي: أخبر، ومنه أخذ النبي; لأنه أنبأ عن الله تعالى، وهو فعيل بمعنى فاعل.
[ ص: 253 ] قوله: "إلا الرؤيا" وهي مقصورة مهموزة، ويجوز ترك همزها كنظائرها، من رأى في منامه رؤيا على وزن فعلى، والمراد "بالصالحة" صحتها أو حسن ظاهرها.
قوله: "راكعا أو ساجدا" حالان من الضمير الذي في: "أن أقرأ".