1406 1407 ص: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17097مطرف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها -: "أن النبي - عليه السلام - nindex.php?page=hadith&LINKID=703779كان يقول في ركوعه وسجوده: سبوح قدوس رب الملائكة والروح". ) .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15994سعيد بن عامر، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ... فذكر مثله بإسناده.
ش: هذان طريقان صحيحان ويحيى بن سعيد هو القطان ، ومطرف بن عبد الله بن الشخير والكل رجال الصحيح ما خلا شيخي nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي .
فكالأول أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16925محمد بن بشر، قال: نا سعيد بن أبي عروبة،عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17098مطرف بن عبد الله بن الشخير، أن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة نبأته: "أن رسول الله - عليه السلام - ... " إلى آخره نحوه.
وكالثاني أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : أنا nindex.php?page=showalam&ids=15573بندار محمد بن بشار، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان وابن أبي عدي، قالا: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ... إلى آخره نحوه.
[ ص: 257 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم، نا هشام ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17097مطرف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ... إلى آخره نحوه.
قوله: "سبوح قدوس" يرويان بالضم والفتح، والفتح أقيس، والضم أكثر استعمالا، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي: لم يأت من الأسماء على فعول -بضم الفاء- إلا سبوح وقدوس وقد يفتحان كسفود، وكلوب، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15611ثعلب: كل اسم على فعول فهو مفتوح الأول إلا السبوح والقدوس فإن الضم فيهما أكثر، وكذلك الروح، وقال أبو الحسن الهنائي: ومعنى سبوح قدوس: تسبيح وتقديس وتعظيم، ويقال: القدوس: الطاهر من العيب. وقال ابن فارس وغيره: معنى السبوح: المسبح أي المبرأ من النقائض والشريك وكل ما لا يليق بالإلهية، ومعنى القدوس: المقدس أي المطهر من كل ما لا يليق بالخالق. وقال الهروي: قيل: القدوس: المبارك.
قوله: "رب الملائكة والروح" قيل: الروح: ملك عظيم، وقيل: خلق لا تراهم الملائكة كما لا نرى نحن الملائكة، وقيل: يحتمل أن يكون جبريل - عليه السلام -، وقيل: الروح صنف من الملائكة، وقيل: يحتمل أن يراد الروح الذي به قوام كل حي، أي رب الملائكة ورب الروح.
فإن قيل: ما موقع قوله: "سبوح قدوس" من الإعراب؟
قلت: هما خبرا مبتدأ محذوف تقديره ركوعي وسجودي لمن هو سبوح قدوس، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14961القاضي عياض: وقيل فيه: سبوحا قدوسا على تقدير أسبح سبوحا أو أذكر أو أعظم أو أعبد أو نحو ذلك.