حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13857ابن أبي داود، قال: ثنا شاذ بن فياض، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أنه قال: "كان القنوت في الفجر والمغرب".
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13857ابن أبي داود، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن يونس، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة بن قدامة ، عن [ ص: 323 ] nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان التيمي ، عن أبي مجلز ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=650948 "قنت النبي - عليه السلام - شهرا يدعو على رعل وذكوان".
حدثنا أحمد بن داود، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن مروان الأصفر قال: "سألت nindex.php?page=showalam&ids=9أنسا أقنت nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله عنه -؟ فقال: قد قنت من هو خير من nindex.php?page=showalam&ids=2عمر".
حدثنا الحسن بن عبد الله بن منصور البالسي، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15459الهيثم بن جميل، قال: ثنا أبو هلال الراسبي ، عن حنظلة السدوسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال: "رأيت النبي - عليه السلام - في صلاة الصبح يكبر حتى إذا فرغ كبر فركع، ثم رفع رأسه فسجد، ثم قام في الثانية فقرأ حتى إذا فرغ كبر فركع، ثم رفع رأسه فدعا".
ش: هذه أربعة عشر طريقا عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك - رضي الله عنه -.
[ ص: 324 ] الأول: على شرط nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد شيخ البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : عن nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد ... إلى آخره نحوه، غير أن في لفظه: "في الصبح" موضع: "في صلاة الغداة"، وليس فيه: "أو فقلت له".
الثاني: عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم أيضا، عن أبي معمر عبد الله بن عمرو المنقري المقعد البصري شيخ البخاري وأبي داود ، عن عبد الوارث بن سعيد أبي عبيدة البصري من رجال الجماعة، عن عمرو بن عبيد بن ناب -ويقال: ابن كيسان- البصري شيخ القدرية والمعتزلة، فعن يحيى: ليس بشيء. وقال nindex.php?page=showalam&ids=16681عمرو بن علي: متروك الحديث صاحب بدعة. وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه. روى له nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في "القدر"، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه في "التفسير".
عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في "سننه" : ثنا الحسن بن إسماعيل، نا أحمد بن محمد بن عيسى، ثنا أبو معمر، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16501عبد الوارث ... إلى آخره نحوه.
الثالث: عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم أيضا، عن nindex.php?page=showalam&ids=15473يحيى بن صالح الوحاظي شيخ البخاري، ونسبته إلى وحاظة -بضم الواو، وبالحاء المهملة، والظاء المعجمة- ابن سعد بن عوف بن عدي ، عن سعيد بن بشير -بفتح الباء- الأزدي النصري -بالنون: ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين، وعنه: ليس بشيء. وعن nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: ضعيف. وقال nindex.php?page=showalam&ids=16421ابن نمير: منكر الحديث، ليس بشيء، ليس بقوي في الحديث، روى عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة المنكرات.
[ ص: 325 ] وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة بإسناد صحيح: أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة وهشام ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس: "أن رسول الله - عليه السلام - قنت شهرا، قال nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة: لعن رجالا، وقال هشام يدعو على أحياء من أحياء العرب، ثم تركه بعد الركوع" هذا قول هشام .
الرابع: عن nindex.php?page=showalam&ids=11807أبي أمية محمد بن إبراهيم بن مسلم الطرسوسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16813قبيصة بن عقبة السوائي أبي عامر الكوفي شيخ البخاري وأحمد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم بن سليمان الأحول ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن عاصم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال: "إنما قنت النبي - عليه السلام - شهرا، فقلت: كيف القنوت؟ قال: بعد الركوع". انتهى.
وقوله: "بعد الركوع"، مخالف لما رواه nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي من قوله: "قال: قبل الركوع" ورواية nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي أصح.
الخامس: عن محمد بن عمرو بن يونس التغلبي السنوسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12156أبي معاوية الضرير محمد بن خازم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم الأحول ... إلى آخره.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم كما ذكرنا.
قوله: "يدعو على أناس ... إلى آخره" وقصته: أنه كان في سرية بئر معونة، وقد كانت في صفر في سنة أربع من الهجرة، وأغرب nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول حيث قال: إنها كانت بعد الخندق.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16903ابن إسحاق: فأقام رسول الله - عليه السلام -، يعني بعد أحد بقية شوال وذا القعدة وذا الحجة والمحرم، ثم بعث أصحاب بئر معونة في صفر على رأس أربعة أشهر من أحد، وقال nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة: وكان أمير القوم المنذر بن عمرو، ويقال: مرثد بن أبي مرثد .
السادس: عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن شاذ بن فياض اليشكري أبي عبيدة البصري واسمه هلال، وشاذ لقب عليه، ومعناه بالفارسية فرح، قال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم: صدوق ثقة. روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد، قال: ثنا إسماعيل، قال: ثنا خالد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال: "كان القنوت في المغرب والفجر".
السابع: عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم أيضا، عن أحمد بن عبد الله بن يونس شيخ البخاري ومسلم وأبي داود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة بن قدامة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان بن طرخان التيمي ، عن أبي مجلز لاحق بن حميد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس .
الثامن: عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم الأزدي القصاب شيخ البخاري وأبي داود ، عن الحارث بن عبيد الإيادي أبي قدامة البصري مؤذن مسجد البرتي، من رجال nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم والأربعة، عن حنظلة بن عبد الله السدوسي أبي عبد الرحيم البصري، فيه مقال، فعن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: ضعيف الحديث. وعنه: منكر الحديث. وعن يحيى: ضعيف. وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم: ليس بقوي. وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في "الثقات"، وروى له nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه حديثا واحدا.
قوله: "قلوبهم" أي قلوب الكفار.
و"الكوافر" جمع كافرة، وإنما خص قلب الكافرة; لأنه أبعد من قبول الحق، وأقرب إلى الضلال والطغيان.
التاسع: عن فهد بن سليمان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12180أبي نعيم الفضل بن دكين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11960أبي جعفر الرازي قيل: اسمه عيسى بن أبي عيسى، وأبو عيسى اسمه ماهان، وقيل: اسمه عيسى بن ماهان، وقيل: اسمه عيسى بن عبد الله بن ماهان، وعن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: ليس بقوي في الحديث. وعنه: صالح الحديث. وعن يحيى: كان ثقة. وعنه: يكتب حديثه، ولكنه يخطئ. وقال nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة: شيخ يهم كثيرا. وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: ليس بالقوي. وقال ابن خراش: صدوق سيئ الحفظ. وروى له الأربعة.
عن nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس البكري، قال nindex.php?page=showalam&ids=14765العجلي: بصري صدوق. وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: ليس به بأس. وروى له الأربعة.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "سننه" وقال: قال nindex.php?page=showalam&ids=11797الحاكم: إسناده صحيح ثقة رواته.
قلت: كيف يكون صحيحا وفيه nindex.php?page=showalam&ids=11960أبو جعفر الرازي؟ وفيه مقال كما ذكرنا، ولكن عند nindex.php?page=showalam&ids=11797الحاكم أمر الصحيح هين، وهو في هذا الباب مجازف جدا، وأمر nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي أعجب منه حيث سكت عن هذا لكونه موافقا مذهبه.
العاشر: عن أحمد بن داود المكي شيخ الطبراني ، عن سليمان بن حرب بن بجيد الأزدي الواشحي البصري شيخ البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن مروان الأصفر أبي خلف البصري من رجال الشيخين nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبي داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14065الحازمي في "الناسخ والمنسوخ" من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد قال: سألت nindex.php?page=showalam&ids=9أنسا: "أقنت nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في صلاة الصبح؟ فقال: قنت من هو خير منه، النبي - صلى الله عليه وسلم -".
الحادي عشر: عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن عبد الله بن يونس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11948أبي بكر بن عياش المقرئ ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد الطويل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس .
وقد اختلف في عدد الأيام التي قنت فيها رسول الله - عليه السلام - ففي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم: "إنما قنت رسول الله - عليه السلام - شهرا يدعو على أناس وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار من حديث nindex.php?page=showalam&ids=17316يحيى بن سعيد الأنصاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد الطويل قال: "قتل من الأنصار يوم بئر معونة سبعون رجلا، فكان رسول الله - عليه السلام - يدعو على من قتلهم خمسة عشر يوما في الصلاة بعد الركوع".
[ ص: 330 ] وكذا في رواية السراج: من حديث nindex.php?page=showalam&ids=17116المعتمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد، يحدث عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس: "فدعا النبي - عليه السلام - على قتلة القراء خمسة عشر يوما" وقال: هذا لفظ حديث nindex.php?page=showalam&ids=17116المعتمر .
ورواه إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد: "فدعا عليهم أياما".
وفي كتاب "القنوت" لأبي القاسم بن منده من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس: "دعا على قتلة القراء تسعة وعشرين ليلة".
وفي رواية عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس: "ثلاثين صباحا" على ما يأتي إن شاء الله تعالى.
الثاني عشر: عن الحسن بن عبد الله بن منصور البالسي بن حبيب بن إبراهيم أبي علي الأنطاكي المعروف بالبالسي نسبة إلى بالس مدينة على شط الفرات الغربي، وهي أول مدن الشام من الفرات، ومن شرقيها الرقة.
عن nindex.php?page=showalam&ids=15459الهيثم بن جميل البغدادي أبي سهل الحافظ، نزيل أنطاكية، قال nindex.php?page=showalam&ids=14765العجلي: ثقة صاحب سنة. وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني: ثقة حافظ. روى له nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه .
عن أبي هلال محمد بن سليم الرازي، روى له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري مستشهدا والأربعة، وعن يحيى: صدوق. وعنه: ليس به بأس. وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: ليس بالقوي.
قوله: "فدعا" أراد به القنوت; لأن القنوت هو الدعاء.
الثالث عشر: عن محمد بن خزيمة بن راشد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16432عبد الله بن رجاء أبي عمرو البصري شيخ البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17258همام بن يحيى بن دينار أبي بكر البصري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12423إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة زيد بن سهل الأنصاري المدني .