1466 1467 1468 1469 1470 ص: وكان أحد من روى ذلك أيضا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما -، ثم قد أخبر هو أن الله تعالى نسخ ذلك حين أنزل على النبي - عليه السلام - ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون فصار ذلك عند nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر منسوخا أيضا، فلم يكن هو يقنت بعد رسول الله - عليه السلام -، وكان ينكر على من يقنت.
كما حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16365عبد الصمد بن عبد الوارث، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن أبي مجلز قال: "صليت خلف nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر الصبح فلم يقنت، فقلت الكبر يمنعك؟ فقال: ما أحفظه عن أحد من أصحابي".
[ ص: 338 ] حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15551أبو بكرة، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب nindex.php?page=showalam&ids=16862ومؤمل بن إسماعيل، قالا: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم ، عن أبي الشعثاء قال: "سألت nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنهما - عن القنوت، فقال: ما شهدت وما رأيت" في حديث وهب، ، وفي حديث مؤمل: " ( ولا رأيت أحدا يفعله".
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15551أبو بكرة، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12320الأشعث ، عن أبيه قال: "سئل nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن القنوت، فقال: وما القنوت؟! قال: إذا فرغ الإمام من القراءة في الركعة الأخيرة من صلاة الصبح قام يدعو، قال: ما رأيت أحدا يفعله، وإني لأظنكم معاشر أهل العراق تفعلونه".
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15551أبو بكرة، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن تميم بن سلمة قال: "سئل nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن القنوت ... " ، فذكر مثله، إلا أنه قال: "ما رأيت ولا علمت".
قال nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر -رحمه الله-: فوجه ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في هذا الباب: أنه رأى النبي - عليه السلام - إذا رفع رأسه من الركعة الأخيرة قنت، حتى أنزل الله -عز وجل- عليه: ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون فترك لذلك القنوت الذي كان يقنته، وسأله أبو مجلز فقال: الكبر يمنعك من القنوت؟ ؟ فقال: ما أحفظه عن أحد من أصحابي -يعني عن أحد من أصحاب النبي - عليه السلام - أي أنهم لم يفعلوه بعد ترك رسول الله - عليه السلام - إياه، وسأله أبو الشعثاء عن القنوت، وسأله nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن ذلك ما هو؟ فأخبره أن الإمام إذا فرغ من القراءة في الركعة الأخيرة من صلاة الصبح قام يدعو، فقال: ما رأيت أحدا يفعله; لأن ما كان هو علمه من قنوت النبي - عليه السلام - إنما كان الدعاء بعد الركوع، وأما قبل الركوع فلم يره منه ولا من غيره، فأنكر ذلك من أجله، فقد ثبت بما روينا عنه نسخ قنوت رسول الله - عليه السلام - بعد الركوع، ونفي القنوت قبل الركوع أصلا، وأن النبي - عليه السلام - لم يكن يفعله، ولا خلفاؤه - رضي الله عنهم - من بعده.
[ ص: 339 ] ش: أي كان أحد من روى القنوت في الصبح أيضا عن النبي - عليه السلام - nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر، يعني روى أنه قنت في الصبح، ثم أخبر أن ذلك انتسخ حين أنزل عليه - عليه السلام - قوله تعالى: ليس لك من الأمر شيء الآية، بيان ذلك على وجهين:
الأول: أنه روى عن النبي - عليه السلام - أنه كان يقنت بعد الركوع في الركعة الثانية من صلاة الفجر، وشاهد ذلك عن النبي - عليه السلام - ورآه، ثم رأى بعده أنه - عليه السلام - ترك ذلك القنوت الذي كان يقنته حين أنزل الله تعالى عليه - عليه السلام -: ليس لك من الأمر شيء الآية، وليس ذلك إلا نسخ ذلك الحكم.
فإن قيل: لعل ذلك خفي على nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر كما خفي عليه المسح على الخفين; حيث لم ير ذلك.
قلت: كيف يخفى ذلك عليه، والحال أنه روى عن النبي - عليه السلام - أنه قنت؟! بخلاف المسح على الخفين فإنه لم يرو فيه شيئا، ولعل رواية غيره فيه لم تبلغه، وهذا الكلام قد قاله nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي أيضا حيث قال في "سننه": وهذه سنة خفيت على nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، وهذا بعيد بل مستحيل في حق nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنهما -; لأنه مع كثرة مجالسته مع النبي - عليه السلام - وشدة ملازمته كيف ينسى ذلك أو يغفل عنه؟! ولئن سلمنا أنه خفي عليه ما كان من النبي - عليه السلام - ولكن لا نسلم أنه خفي عليه ما كان من أبيه nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله عنه -، فإنه لما سأله أبو مجلز عن قنوت nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله عنه -، فقال: "ما رأيته ولا شهدته".
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي: "كان عبد الله لا يقنت، ولو قنت nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله عنه - لقنت عبد الله، nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله يقول: لو سلك الناس واديا وشعبا وسلك nindex.php?page=showalam&ids=2عمر واديا وشعبا لسلكت وادي nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وشعبه".
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في "مصنفه" : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16410ابن إدريس ، عن أبي مالك ، عن أبيه قال: "قلت له: صليت خلف رسول الله - عليه السلام - nindex.php?page=showalam&ids=1وأبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان، أفكانوا يقنتون؟
[ ص: 340 ] فقال: لا يا بني، هي محدثة.
ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، قال: ثنا محمد بن قيس ، عن عامر الجهني "أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - كان لا يقنت في الفجر، وقال عامر: ما كان القنوت حتى جاء أهل الشام".
ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، عن عامر قال: "لم يقنت nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر ولا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في الفجر".
قال nindex.php?page=showalam&ids=8علي: هذا حجة في إثبات القنوت; لأنه ليس فيه نهي عنه، وهذا حجة في بطلان قول من قال: إن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر جهل القنوت، ولعل nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر إنما أنكر القنوت في الفجر قبل الركوع، فهو موضع إنكار.
قلت: nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم حفظ شيئا وغابت عنه أشياء; لأن قوله: "هذا حجة في إثبات القنوت" ليس على الإطلاق في معناه أنه حجة في إثبات ما كان من القنوت أولا، وحجة أيضا على انتساخ ذلك، فأول النص حجة في إثباته، وآخره وهو نزول الآية حجة في انتساخه، فابن حزم أخذ الجانب الواحد وجعله حجة مطلقا، وترك الجانب الذي عليه وعلى أمثاله ممن يرى بالقنوت في صلاة الفجر، وقوله: "وهذا [ ص: 341 ] حجة في بطلان قول من قال ... إلى آخره" ليس كذلك; لأن مراد من يقول: "إن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر جهل القنوت" القنوت الذي كان يفعله بعض الناس من بعد النبي - عليه السلام - حيث قال لما سئل عنه: "ما شعرت" وليس مراده أنه جهل القنوت المنسوخ الذي فعله - عليه السلام - شهرا ثم تركه، فإنه هو الذي رواه كما روى غيره، فكيف يجهل بشيء قد رواه وعلمه؟!.
الوجه الثاني في بيان النسخ: أن ترك ابن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله عنهما - القنوت في الصبح بعد روايته دليل على أنه قد انتسخ ذلك إذ لو كان حكمه باقيا لما تركه; لأن عمل الراوي بخلاف روايته يدل على أن ما رواه منسوخ; إذ إقدامه على ذلك بالترك يدل على ذلك كما علم ذلك في موضعه، وأيضا فإنه - رضي الله عنه - أنكر على من كان يقنت، ولو كان حكمه باقيا غير منسوخ لا وسعه الإنكار.
ثم الآثار التي أخرجها عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أربعة:
الأول: عن nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16365عبد الصمد بن عبد الوارث البصري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بن الحجاج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة بن دعامة ، عن أبي مجلز لاحق بن حميد .
وهذا إسناد صحيح في غاية الصحة; لأن رجاله رجال الجماعة ما خلا nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في "الكبير" : ثنا عثمان بن عمر الضبي، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16719عمرو بن مرزوق، أنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن أبي مجلز قال: "صليت خلف nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فلم يقنت، فقلت: ما منعك من القنوت؟ فقال: إني لا أحفظ عن أحد من أصحابي".
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير الطبري "في تهذيب الآثار" نحوه، من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة .
[ ص: 342 ] قوله: "الكبر" بكسر الكاف وفتح الباء، أراد إنك لم تقنت في الصبح; لأجل كونك شيخا كبيرا؟
قوله: "ما أحفظه" أي القنوت في صلاة الصبح.
"عن أحد من أصحابي" أراد بهم أصحاب النبي - عليه السلام -، وعنى بذلك أنهم لم يكونوا يفعلونه بعد ترك النبي - عليه السلام - إياه فكيف أفعله أنا؟
الثاني: عن nindex.php?page=showalam&ids=15551أبي بكرة بكار القاضي ، عن وهب بن جرير البصري ، nindex.php?page=showalam&ids=16862ومؤمل بن إسماعيل القرشي البصري، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم بن عتيبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11866أبي الشعثاء سليم بن الأسود بن حنظلة المحاربي الكوفي .
وهذا أيضا إسناد صحيح في غاية الصحة.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير الطبري في "التهذيب" نحوه.
الثالث: عن أبي بكرة أيضا، عن nindex.php?page=showalam&ids=14724أبي داود سليمان بن داود الطيالسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة بن قدامة ، عن الأشعث بن أبي الشعثاء ، عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=11866أبي الشعثاء سليم .
وهذا أيضا إسناد صحيح.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في "مصنفه" : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم ، عن سليم أبي الشعثاء المحاربي قال: "سألت nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن القنوت في الفجر، فقال: فأي شيء القنوت؟ قلت: يقوم الرجل ساعة بعد القراءة، قال nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر: ما شعرت".
الرابع: عن أبي بكرة أيضا، عن nindex.php?page=showalam&ids=11928أبي داود سليمان أيضا، عن nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة أيضا، عن تميم بن سلمة السلمي الكوفي، وثقه يحيى nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي، واستشهد به nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، وروى له الباقون سوى nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي .
وهذا أيضا إسناد صحيح.
[ ص: 343 ] وأخرج نحوه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في "مصنفه" : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم، قال: أنا nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود بن يزيد، قال: قال nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنهما - في قنوت الصبح: "ما شهدت، وما علمت".