صفحة جزء
1606 1607 1608 ص: حدثنا إبراهيم بن مرزوق، قال: ثنا أبو الوليد ، قال: ثنا شعبة (ح).

وحدثنا أبو بكرة ، قال: ثنا أبو داود ، قال: ثنا شعبة ، عن سلمة بن كهيل ، قال: سمعت حجرا أبا عنبس ، يحدث عن وائل بن حجر: " أنه صلى خلف النبي - عليه السلام - فسلم عن يمينه وعن يساره". .

[ ص: 503 ] حدثنا محمد بن خزيمة ، قال: ثنا عبد الله بن رجاء الغداني، قال: ثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري ، قال: سمعت عبد الرحمن ، يحدث عن وائل بن حجر ، عن رسول الله - عليه السلام -، مثله.


ش: هذه ثلاث طرق صحاح:

الأول: عن ابن مرزوق ، عن أبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي ، عن شعبة ، عن سلمة بن كهيل ، عن حجر بن العنبس الحضرمي أبي العنبس الكوفي المخضرم ، عن وائل بن حجر .

وأخرجه أبو داود : ثنا عبدة بن عبد الله، نا يحيى بن آدم، نا موسى بن قيس الحضرمي ، عن سلمة بن كهيل ، عن علقمة بن وائل ، عن أبيه قال: "صليت مع النبي - عليه السلام -، فكان يسلم عن يمينه: السلام عليكم ورحمة الله، وعن شماله: السلام عليكم ورحمة الله".

الثاني: عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن أبي داود سليمان بن داود الطيالسي ، عن شعبة ، عن سلمة ، عن حجر ، عن وائل .

وأخرجه الطيالسي في "مسنده" .

الثالث: عن محمد بن خزيمة بن راشد ، عن عبد الله بن رجاء بن عمرو الغداني شيخ البخاري ، عن شعبة ، عن عمرو بن مرة المرادي الكوفي الأعمى ، عن أبي البختري -بفتح الباء الموحدة، وسكون الخاء المعجمة، وفتح التاء المثناة من فوق، وكسر الراء- واسمه سعيد بن فيروز الطائي الكوفي ، عن عبد الرحمن اليحصبي ، عن وائل ... إلى آخره.

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" : عن غندر ، عن شعبة ، عن عمرو بن مرة، قال: سمعت أبا البختري، يحدث عن عبد الرحمن اليحصبي ، عن وائل الحضرمي: [ ص: 504 ] "أنه صلى مع رسول الله - عليه السلام -، فكان يكبر إذا خفض وإذا رفع، ويرفع يديه عند التكبير، ويسلم عن يمينه وعن يساره ... " الحديث.

التالي السابق


الخدمات العلمية