1651 ص : وخالفهم في ذلك آخرون، فافترقوا على فرقتين، فقال بعضهم: الوتر ثلاث ركعات لا يسلم إلا في آخرهن، وقال بعضهم: الوتر ثلاث ركعات، يسلم في الاثنتين منهن، وفي آخرهن.
ش: أي خالف الجماعة المذكورين جماعة آخرون، وأراد بهم: nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري nindex.php?page=showalam&ids=16418وعبد الله بن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبا حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبا يوسف nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمدا nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي في قول، والحسن بن حي nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالكا في الصحيح.
ولكن هؤلاء افترقوا إلى فرقتين أيضا، فقال بعضهم وهم: nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبو يوسف nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك: الوتر ثلاث ركعات لا يسلم إلا في آخرهن كصلاة المغرب.
وقال أبو عمر: يروى ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي بن أبي طالب وعبد الله ابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك nindex.php?page=showalam&ids=481وأبي أمامة nindex.php?page=showalam&ids=21وحذيفة nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز والفقهاء السبعة.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: وذهب قوم من أهل العلم من أصحاب النبي - عليه السلام - وغيرهم إلى أن الوتر ثلاث ركعات.
(قال nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان: إن شئت أوترت بخمس، وإن شئت أوترت بثلاث،
[ ص: 11 ] وإن شئت أوترت بركعة) قال nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان: والذي أستحب: أن يوتر بثلاث ركعات. وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك وأهل الكوفة. انتهى.
قوله: "وقال بعضهم" وهم: nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي في قول nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد في رواية وإسحاق: الوتر ثلاث ركعات يسلم في الاثنتين منهن وفي آخرهن، وأرادوا أنه ثلاث ركعات بتسليمتين.
وعن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: أنه بالخيار; إن شاء أوتر بركعة، وإن شاء أوتر بثلاث، أو خمس، أو سبع، أو تسع، أو إحدى عشرة، في الأوقات كلها.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري: في شهر رمضان ثلاث ركعات، وفي غيره ركعة واحدة.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي: قال nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري: الوتر ثلاث، وخمس، وسبع، وتسع، وإحدى عشرة.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: الوتر ثلاث يفصل بينهن، فإن لم يفصل ونسي إلى أن قام في الثالثة سجد سجدتي السهو.