1694 1695 1696 ص: غير أنا لم نقف بعد على حقيقة الوتر إلا في حديث nindex.php?page=showalam&ids=15917زرارة بن أوفى ، عن سعد بن هشام خاصة، فنظرنا هل في غير ذلك دليل على كيفية الوتر أيضا كيف هي؟
[ ص: 57 ] فأخبرت nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة في هذا الحديث بكيفية الوتر كيف كانت، ووافقت على ذلك سعد بن هشام، . وزاد عليها سعد: " أنه كان لا يسلم إلا في آخرهن".
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12011أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو الدمشقي ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16229صفوان بن صالح ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش ، عن محمد بن يزيد الرحبي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11811أبي إدريس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت: " كان رسول الله - عليه السلام - يقرأ في وتره في ثلاث ركعات قل هو الله أحد والمعوذتين". .
فقد وافق هذا الحديث أيضا ما روى سعد nindex.php?page=showalam&ids=16693وعمرة. .
ش: أراد بذلك أن الأحاديث التي رويت عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة فيما مضى في باب الوتر ليس فيها ما يوقف به على حقيقة الوتر إلا في حديث nindex.php?page=showalam&ids=15917زرارة بن أوفى ، عن سعد بن هشام ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها - قالت: nindex.php?page=hadith&LINKID=667941 "كان النبي - عليه السلام - لا يسلم في ركعتي الوتر"; فإنه صريح على أن الوتر ثلاث ركعات بتسليمة واحدة وقعدتين، فوجدنا أيضا قد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة بنت عبد الرحمن الأنصارية، وأبي موسى الأشعري عبد الله بن قيس، كلاهما رويا عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ما يوافق حديث nindex.php?page=showalam&ids=15917زرارة عن nindex.php?page=showalam&ids=37سعد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة.
أما حديث nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة فقد أخرجه من طريقين:
الأول: إسناده صحيح، عن nindex.php?page=showalam&ids=13529حسين بن نصر بن المعارك البغدادي، قال ابن يونس: كان ثقة ثبتا.
عن سعيد بن كثير بن عفير بن مسلم شيخ البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17300يحيى بن أيوب الغافقي المصري روى له الجماعة، عن يحيى بن سعيد الأنصاري المدني روى له الجماعة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة بنت عبد الرحمن بن سعد الأنصارية المدنية روى لها الجماعة، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها -.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في "سننه" : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15167الحسين بن إسماعيل، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي، نا nindex.php?page=showalam&ids=15998سعيد بن عفير، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17300يحيى بن أيوب ، عن يحيى بن سعد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة ... إلى آخره نحوه.
[ ص: 58 ] أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي أيضا في "سننه" ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي معلقا.
الثاني: عن nindex.php?page=showalam&ids=15556بكر بن سهل بن إسماعيل بن نافع الدمياطي شيخ الطبراني، وفي "الميزان" : حمل الناس عنه وهو مقارب الحال.
عن شعيب بن يحيى بن السائب التجيبي العبادي -والعباد بطن من السكون- أبي يحيى المصري، قال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم: شيخ ليس بالمعروف. وروى له nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي .
عن nindex.php?page=showalam&ids=17300يحيى بن أيوب الغافقي ... إلى آخره.
وأما حديث أبي موسى فأخرجه عن nindex.php?page=showalam&ids=12011أبي زرعة عبد الرحمن بن عمرو الدمشقي الحافظ شيخ الشام في وقته وشيخ أبي داود والطبراني أيضا ، عن صفوان بن صالح بن صفوان الثقفي مؤذن المسجد الجامع بدمشق شيخ أبي داود، وقال: هو حجة. وروى له بقية الأربعة nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه في "التفسير".
عن nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم الدمشقي روى له الجماعة، عن nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش بن سليم الشامي الحمصي، قال nindex.php?page=showalam&ids=14909الفسوي: تكلم فيه قوم، وهو ثقة عدل أعلم الناس بحديث أهل الشام. وقال nindex.php?page=showalam&ids=15863دحيم: هو في الشاميين غاية، وخلط عن الحجازيين. وروى له الأربعة.
[ ص: 59 ] عن محمد بن يزيد الرحبي الدمشقي، قال الذهبي: لم أر لهم فيه كلاما.
عن nindex.php?page=showalam&ids=11811أبي إدريس عائذ الله بن عبد الله الخولاني العوذي روى له الجماعة، عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها - وأخرجه .