فقد أخبر في هذا الحديث أنه صلى عشر ركعات ثم أوتر بواحدة، فقد يحتمل أن يكون أوتر بواحدة مع اثنتين قد تقدمتاها فتكونان مع هذه الواحدة ثلاثا ليستوى معنى هذا الحديث ومعنى حديث علي بن عبد الله ، nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ، ويحيى بن الجزار .
ثم نظرنا هل روي عنه ما يبين ذلك؟ فإذا nindex.php?page=showalam&ids=12394إبراهيم بن منقذ العصفري قد حدثنا، قال: ثنا المقرئ ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15986سعيد بن أبي أيوب، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16506عبد ربه بن سعيد ، عن قيس بن سليمان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب مولى ابن عباس - رضي الله عنهما -، أن nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس حدثه قال: "فصلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ركعتين بعد العشاء، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم أوتر بثلاث".
[ ص: 75 ] فاتفق هذا الحديث وحديث nindex.php?page=showalam&ids=13857ابن أبي داود على أن جميع ما صلى إحدى عشرة ركعة، وبين هذا أن الوتر فيها ثلاث.
فثبت بذلك أن معنى حديث nindex.php?page=showalam&ids=13857ابن أبي داود: "ثم أوتر بواحدة" أي مع الثنتين قد تقدمتاها، هما معها وتر.
فقد زاد في هذا الحديث ركعتين، ولم يخالفه في الوتر، وكان ما روينا عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس -لما جمعت معانيه- يدل على أن النبي - عليه السلام - كان يوتر بثلاث.
ش: "كان بين رواية nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ويحيى بن الجزار عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، وبين رواية nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا تضاد ظاهرا; لأن حديثهما عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يصرح بأنه كان يوتر بثلاث، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب عنه يصرح بأنه كان يوتر بواحدة، فبينهما تضاد وخلاف، أراد أن يوفق بينهما; فذكر وجه التوفيق: أن معنى حديث nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب: "ثم أوتر بواحدة" أي مع اثنتين، أي ركعتين قد تقدمتا تلك الركعة الواحدة التي أوتر بها، فتكون هذه مع تلكما الركعتين ثلاث ركعات; فحينئذ يتفق الحديثان .
ثم أخرج بإسناد صحيح ما يبين صحة هذا التوفيق: عن nindex.php?page=showalam&ids=12394إبراهيم بن منقذ بن إبراهيم العصفري وثقه ابن يونس ، عن عبد الله بن يزيد القرشي أبي عبد الرحمن المقرئ روى له الجماعة، عن سعيد بن أبي أيوب مقلاص المصري روى له الجماعة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16506عبد ربه بن سعيد بن قيس بن عمرو الأنصاري أخي يحيى بن سعيد روى له
فهذه الرواية عن nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب تدل على أن معنى روايته الأولى هو المعنى الذي ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي; إذ التوفيق بين الروايتين المتعارضتين هو الأصل; لأن فيه الإعمال بالدليلين وإن لم يوفق فأقل المرتبة يسقط العمل بإحدى الروايتين، وهو خلاف الأصل.
وأما إسناد حديث nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب في روايته الأولى فصحيح أيضا; لأن رجاله ثقات، فيحيى بن صالح الوحاظي أبو صالح الشامي شيخ البخاري وقد تكرر ذكره، nindex.php?page=showalam&ids=16036وسليمان بن بلال القرشي أبو محمد المدني روى له الجماعة، وشريك بن أبي نمر هو شريك بن عبد الله بن أبي نمر القرشي أبو عبد الله المدني روى له الجماعة nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في "الشمائل".
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود مثل هذا: عن nindex.php?page=showalam&ids=69الفضل بن عباس، قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار، نا nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم، نا nindex.php?page=showalam&ids=15930زهير بن محمد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16100شريك بن عبد الله بن أبي نمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب ، عن
قوله: "ثم تعار" بتشديد الراء، أي استيقظ، ولا يكون إلا يقظة مع كلام، وقيل: معناه تمطى، وقال الجوهري: تعار الرجل إذا هب من نومه مع صوت.
قوله: "فآذنه" أي أعلمه بصلاة الصبح.
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى فقد أخرجه أيضا بإسناد صحيح; إيذانا بأن معنى هذه الرواية معنى الرواية السابقة وليس بينهما اختلاف، ولكنه زاد في هذه الرواية ركعتين، وهما ركعتا الصبح.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : عن nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم : عن يحيى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود : عن nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي : عن nindex.php?page=showalam&ids=16969محمد بن سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16338ابن القاسم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه : عن أبي بكر بن خلاد الباهلي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17126معن بن عيسى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد : عن عبد الرحمن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
- والرابع عشر: أن الوتر ثلاث ركعات، أشار إليه بقوله: "وكان ما روينا عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس لما جمعت معانيه يدل على أن وتره - عليه السلام - كان ثلاث ركعات، فافهم".