صفحة جزء
1962 1963 ص: حدثنا أبو بكرة ، قال: ثنا أبو داود ، قال: ثنا شعبة ، عن يعلى بن عطاء ، قال: سمعت علي بن عبد الله البارقي يحدث، عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: وأراه قد رفعه إلى النبي - عليه السلام - قال: " صلاة الليل والنهار مثنى مثنى". .

حدثنا فهد، قال: ثنا إسحاق بن إبراهيم الحنيني ، عن العمري، عن نافع، ، عن ابن عمر - رضي الله عنهما - عن النبي - عليه السلام - مثله.


ش: هذا طريقان:

أحدهما: عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن أبي داود سليمان بن داود الطيالسي ، عن شعبة بن الحجاج ، عن يعلى بن عطاء العامري روى له الجماعة البخاري في غير "الصحيح"، عن علي بن عبد الله الأزدي البارقي روى له الجماعة سوى البخاري، ونسبته إلى "بارق" جبل نزله بنو سعد بن عدي بن حارثة بن عمرو بن عامر بن ثعلبة بن امرئ القيس بن مازن بن الأزد; فسموا به.

وأخرجه أبو داود : نا عمرو بن مرزوق، أنا شعبة ، عن يعلى بن عطاء ، عن علي بن عبد الله البارقي ، عن ابن عمر ، عن النبي - عليه السلام - قال: "صلاة الليل والنهار مثنى مثنى".

[ ص: 369 ] والترمذي : نا محمد بن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن بن مهدي، قال: ثنا شعبة ، عن يعلى بن عطاء ... إلى آخره نحوه.

والنسائي : عن محمد بن بشار أيضا ... إلى آخره نحوه.

وابن ماجه : ثنا علي بن محمد، نا وكيع. وثنا محمد بن بشار وأبو بكر بن خلاد، قال: ثنا محمد بن جعفر، قالا: نا شعبة ، عن يعلى بن عطاء ... إلى آخره.

وقال النسائي : هذا الحديث عندي خطأ.

وقال الترمذي : اختلف أصحاب شعبة في حديث ابن عمر، فرفعه بعضهم وأوقفه بعضهم وقال: والصحيح ما روي عن ابن عمر ، عن النبي - عليه السلام - أنه قال: "صلاة الليل مثنى مثنى"، وروى الثقات عن عبد الله بن عمر ، عن النبي - عليه السلام - ولم يذكروا فيه صلاة النهار.

وقال الخطابي: روى هذا عن ابن عمر: نافع وطاوس وعبد الله بن دينار ولم يذكر فيها أحد "صلاة النهار"، وإنما هو "صلاة الليل مثنى مثنى" إلا أن سبيل الزيادات أن تقبل، وقد قبل.

وسئل البخاري عن حديث يعلى بن عطاء أصحيح هو؟ فقال نعم.

قلت: لا يلزم من ذلك صحة هذه الزيادة، فيكون قوله: نعم. راجعا إلى قوله: "صلاة الليل مثنى مثنى".

والطريق الآخر: عن فهد بن سليمان ، عن إسحاق بن إبراهيم الحنيني -فيه مقال، وروى له أبو داود وابن ماجه- وهو يروي عن عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب - رضي الله عنهم - والقرشي العدوي العمري أبي عثمان المدني ، عن نافع مولى ابن عمر ، عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما -.

[ ص: 370 ] وقد رواه الترمذي معلقا وقال: وقد روي عن عبيد الله العمري ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي - عليه السلام - نحو هذا.

قوله: "مثنى" خبر عن قوله: "صلاة الليل"، و"مثنى" الثاني تأكيد; لأنه داخل في حده; إذ معناه اثنين، اثنين، اثنين، اثنين، فعن هذا قالت النحاة: إن مثنى معدول عن اثنين ففيه العدل والصفة.

التالي السابق


الخدمات العلمية