ش: إسناده صحيح ورجاله كلهم رجال الصحيح ما خلا nindex.php?page=showalam&ids=15551أبا بكرة بكار ، وأبو عمر الضرير حفص بن عمر الحوضي البصري شيخ البخاري وأبي داود، قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: ثبت ثبت متقن; لا يؤخذ عليه حرف واحد.
[ ص: 445 ] nindex.php?page=showalam&ids=12118وأبو عوانة الوضاح ، nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش هو سليمان بن مهران ، وصلة بن زفر العبسي الكوفي .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : أخبرني محمد بن آدم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث ، عن العلاء ابن المسيب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة ، عن طلحة بن يزيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش ، عن سعد بن عبيدة ، عن المستورد بن الأحنف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16238صلة بن زفر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة nindex.php?page=hadith&LINKID=667260 "أن النبي - عليه السلام -
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح، وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة هذا الحديث من غير هذا الوجه "أنه صلى [بالليل مع النبي]- عليه السلام - " فذكر الحديث.
ويستفاد منه: جواز قراءة السورتين أو أكثر في ركعة واحدة من غير كراهة، واستحباب سؤال المصلي الرحمة من الله عند مروره بآية رحمة، واستحباب تعوذه من النار ومن عذاب الله عند مروره بآية النار أو العذاب.
وقال أصحابنا: هذا محمول على التطوع.
[ ص: 446 ] وقال صاحب "المحيط": من صلى منفردا تطوعا فمر بذكر النار فاستعاذ أو بذكر الجنة فسأل; جاز ويستحب لما روى nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة ... الحديث، وإن كان إماما يكره له ولمن خلفه، أما الإمام فلأنه يؤدي إلى تطويل الصلاة والتثقيل على القوم، وأما المؤتم فلأنه مأمور بالسكوت والاستماع، وإن كان منفردا يصلي المكتوبة يكره أيضا خلافا للشافعي; لأن الاشتغال بالدعاء يقطع نظم القرآن وأنه مكروه، ولكن تركنا هذا في التطوع بالنص.