ش: أراد بالقوم هؤلاء: nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة nindex.php?page=showalam&ids=17134ومكحولا nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد وإسحاق nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبا ثور nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ; فإنهم ذهبوا إلى أن من دخل المسجد يوم الجمعة والحال أن الإمام على المنبر يخطب فينبغي له أن يصلي ركعتين خفيفتين، واحتجوا في ذلك بالأحاديث المذكورة.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم في "المحلى": ومن دخل يوم الجمعة والإمام يخطب فليصل ركعتين قبل أن يجلس، ثم روى هذه الأحاديث، ثم قال: وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة nindex.php?page=showalam&ids=17134ومكحول وعبد الله بن يزيد المقرئ ، والحميدي ، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبي ثور ، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل ، nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه، وجمهور أصحاب الحديث، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي وأبي سليمان وأصحابهما، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي: إن كان صلاهما في بيته جلس، وإن كان لم يصلهما في بيته ركعهما في المسجد والإمام يخطب.