2186 ص: وكان من الحجة لهم على أهل المقالة الأولى أن ذلك الحديث الذي احتجوا به أصله عن أبي هريرة لا عن النبي - عليه السلام -، هكذا رواه الحفاظ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار .
[ ص: 61 ] حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15551أبو بكرة، قال: ثنا أبو عمر الضرير، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بذلك ولم يرفعه.
فصار أصل هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة لا عن النبي - عليه السلام -، وقد خالف nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة في ذلك جماعة من أصحاب رسول الله - عليه السلام -، وسنذكر ما روي عنهم من ذلك في آخر هذا الباب إن شاء الله تعالى.
حدثنا فهد، قال: ثنا أبو صالح، قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16455عبد الله بن عياش بن عباس القتباني ، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي - عليه السلام - قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=914067 "إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا التي أقيمت لها".
فقد يجوز أن يكون أراد بهذا النهي أن يصلى غيرها في موطنها الذي تصلى فيه، فيكون مصليها قد وصلها بتطوع، فيكون النهي من أجل ذلك لا من أجل أن تصلى في آخر المسجد ثم يتنحى الذي يصليها من ذلك المكان فيخالط الصفوف ويدخل في الفريضة.
ش: أي وكان من الدليل والبرهان للآخرين -وهم أهل المقالة الثانية- على أهل المقالة الأولى: أن أصل حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة الذي احتجوا به عن نفس nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة يعني هو موقوف عليه وليس بمرفوع إلى النبي - عليه السلام - ; لأن الحفاظ من الرواة الأثبات رووه عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة موقوفا عليه، فإذا كان موقوفا عليه ولم يكن من النبي - عليه السلام - وقد خالف nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة فيه جماعة من الصحابة - عليه السلام - على ما يجيء بيانه في آخر الباب، فإذن لا تقوم به حجة لأهل المقالة الأولى فيما ذهبوا إليه.
ثم بين طريق الوقف بما أخرجه بإسناد صحيح: عن nindex.php?page=showalam&ids=15551أبي بكرة بكار ، عن أبي عمر الضرير وهو حفص بن عمر الحوضي البصري شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبي داود، وهو يروي عن الحافظين الكبيرين nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد، وكلاهما يرويان عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بذلك ولم يرفعاه.
[ ص: 62 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار في "مسنده": حدثنا محمد بن عبد الملك القرشي، نا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة موقوفا.
قلت: وكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار موقوفا.
فقال nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار: حدثنا أحمد بن مالك القسري، نا nindex.php?page=showalam&ids=16501عبد الوارث بن سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة موقوفا.
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16503عبد الوهاب الثقفي عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب موقوفا.
فقال nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار: حدثنا به nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى، نا nindex.php?page=showalam&ids=16503عبد الوهاب بن عبد المجيد، نا nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة موقوفا.
وكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار موقوفا.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار: نا أحمد بن عبدة، نا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال: "إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة".
فهذا كما رأيت قد رواه موقوفا مثل هؤلاء الحفاظ، وهم: nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد ، nindex.php?page=showalam&ids=12341وأيوب السختياني nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة، كلهم قد رووه عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، ولم يرفعوه.
فإن قيل: قد رواه الجماعة غير nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: مرفوعا، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: الرفع أصح.
قلت: يكفيك أن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري لم يخرجه لأجل هذا الاختلاف ; إذ لو كان الرفع فيه صحيحا لأخرجه، والحفاظ المذكورون أوقفوه فالمرجع إليه أولى.
ولما كان ها هنا إيراد من أهل المقالة الأولى بما رواه nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ذكره ها هنا ليجيب عنه، تقريره أن يقال: إنكم قد دفعتم الاحتجاج بما رواه nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بأنه موقوف عليه، فما تقولون فيما رواه nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فإنه مرفوع بلا خلاف.
[ ص: 63 ] أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي: عن فهد بن سليمان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16442أبي صالح عبد الله بن صالح كاتب nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16455عبد الله بن عياش -بالياء المشددة آخر الحروف وبالشين المعجمة- ابن عباس -بالباء الموحدة والسين المهملة- القتباني -بكسر القاف وسكون التاء المثناة من فوق وتخفيف الباء الموحدة وبعد الألف نون- عن أبيه عياش بن عباس القتباني الحميري روى له الجماعة nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في غير "الصحيح"، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في "مسنده": ثنا حسن، نا nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة، نا عياش بن عباس القتباني ، عن أبي تميم الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال: قال رسول الله - عليه السلام -: nindex.php?page=hadith&LINKID=914067 "إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا التي أقيمت".
وتقرير الجواب: هو ما أشار إليه بقوله: "فقد يجوز أن يكون أراد. . . " إلى آخره، وهو ظاهر.
وقد أجاب بعضهم عن هذا بأنه معلول بعبد الله بن عياش ; فإن nindex.php?page=showalam&ids=13053أبا حاتم قال فيه: ليس بالمتين، صدوق يكتب حديثه، وهو قريب من nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي: ضعيف. وفيه نظر ; لأن مسلما أخرج له حديثا واحدا وكفى به توثيقا، وكذا روى له nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه .