صفحة جزء
2229 ص: حدثنا حسين بن نصر، قال: ثنا يوسف بن عدي، قال: ثنا ملازم بن عمرو ، عن عبد الله بن بدر ، عن قيس بن طلق ، عن أبيه، عن النبي - عليه السلام - مثله.

حدثنا ابن أبي داود، قال: ثنا أبو سلمة موسى بن إسماعيل، قال: ثنا أبان بن يزيد، قال: ثنا يحيى بن أبي كثير ، عن عيسى بن خثيم ، عن قيس بن طلق ، عن أبيه: "أنه شهد النبي - عليه السلام - وسأله رجل عن الرجل يصلي في ثوب واحد، فلم يقل له شيئا، فلما أقيمت الصلاة طارق النبي - عليه السلام - بين ثوبيه فصلى فيهما".


ش: هذان طريقان في حديث طلق بن علي الحنفي السحيمي اليمامي الصحابي - رضي الله عنه - وهما حسنان جيدان:

الأول: عن حسين بن نصر بن المعارك ، عن يوسف بن عدي بن زريق شيخ البخاري ، عن ملازم بن عمرو الحنفي اليمامي وثقه أحمد وروى له الأربعة، عن عبد الله بن بدر الحنفي جد ملازم بن عمرو لأبيه وقيل لأمه، وثقه يحيى وأبو زرعة والعجلي وروى له الأربعة، عن قيس بن طلق الحنفي وثقه العجلي وغيره وروى له الأربعة، عن أبيه طلق بن علي .

وأخرجه أبو داود: ثنا مسدد، نا ملازم بن عمرو الحنفي، ثنا عبد الله بن بدر ، عن قيس بن طلق ، عن أبيه قال: "قدمنا على نبي الله - صلى الله عليه وسلم -، فجاء رجل فقال: يا نبي الله، ما ترى في الصلاة في الثوب الواحد؟ قال: فأطلق [ ص: 101 ] رسول الله - عليه السلام - إزاره، فطارق له رداءه، فاشتمل بهما ثم قام يصلي بنا نبي الله - عليه السلام -، فلما أن قضى الصلاة قال: أوكلكم يجد ثوبين؟! ".

الثاني: عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن أبي سلمة موسى بن إسماعيل المنقري التبوذكي ، عن أبان بن يزيد العطار البصري روى له البخاري ومسلم وآخرون، عن يحيى بن أبي كثير الطائي روى له الجماعة، عن عيسى بن خثيم -بضم الخاء المعجمة وفتح الثاء المثلثة بعدها ياء آخر الحروف ساكنة- الحنفي اليمامي، وثقه ابن حبان، وذكره ابن أبي حاتم وسكت عنه.

عن قيس بن طلق ، عن أبيه. . . إلى آخره.

وأخرجه الطبراني في "الكبير": ثنا محمد بن يحيى القزاز البصري، نا موسى بن إسماعيل أبو سلمة، ثنا أبان بن يزيد ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن عيسى بن خثيم ، عن قيس بن طلق ، عن أبيه. . . إلى آخره نحوه، غير أن في روايته: "طابق النبي - عليه السلام -".

قوله: "طارق النبي - عليه السلام -" من قولهم: طارق الرجل بين الثوبين إذا ظاهر بينهما أي لبس أحدهما على الآخر، وطارق بين نعليه إذا خصف أحدهما على الآخر.

التالي السابق


الخدمات العلمية