ش: ابن أبي قتيلة هو يحيى بن إبراهيم بن عثمان أبو إبراهيم المدني، وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=11970وأبو حاتم، وروى له nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي .
nindex.php?page=showalam&ids=16379والدراوردي هو nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد روى له الجماعة nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري مقرونا بغيره.
وموسي بن محمد بن إبراهيم هذا قد قيل فيه: موسى بن إبراهيم، بدون ذكر محمد، وهكذا هو في رواية nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود على ما يجيء وهو إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشي المخزومي، قال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود: موسى ضعيف وله أحاديث مناكير، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات، وقد يشتبه هذا بموسى بن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي المدني وهو ضعيف جدا، ثم إن موسى المذكور ها هنا يروي عن أبيه محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي، والأصح أن موسى هذا هو ابن إبراهيم بن عبد الرحمن، وهكذا وقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي على ما يجيء، وإبراهيم هذا روى له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه، وهو يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=119سلمة بن الأكوع .
فهذا كما رأيت المخالفة بين رواية nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي ورواية nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود من وجهين:
الأول: روى nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي عن nindex.php?page=showalam&ids=16379الدراوردي ، عن موسى بن محمد بن إبراهيم، وروى nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود عن موسى بن إبراهيم .
والثاني: روى nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي عن موسى بن محمد بن إبراهيم ، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=119سلمة بن الأكوع، وروى nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود: عن موسى بن إبراهيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بدون ذكر أبيه، وذكر في "التكميل" أن موسى بن إبراهيم روى عن أبيه وروى عن nindex.php?page=showalam&ids=119سلمة بن الأكوع أيضا في الصلاة في الثوب الواحد.
قوله: "وزره" أمر من زر يزر من باب نصر ينصر، وتجوز فيه الحركات الثلاث كمد ويجوز فيه فك الإدغام كما في رواية nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود فيكون فيه أربعة أحوال، وإنما أمر بالزر ليأمن من وقوع النظر على عورته من زنقة حالة الركوع، ومن هذا أخذ ابن شجاع من أصحابنا أن من نظر إلى عورته من زنقة ; تفسد صلاته.
قوله: "ولو بشوكة" الباء فيه تتعلق بمحذوف تقديره: ولو أن تزره بشوكة.