2305 ص: وقالوا: ليس في هذه الآثار ما يدل على خلاف ما قلنا ; وذلك أنكم رويتم أن النبي - عليه السلام - أمر الذي صلى خلف الصف أن يعيد الصلاة، فقد يجوز أن يكون أمره بذلك لأنه صلى خلف الصف، ويجوز أن يكون أمره بذلك لمعنى آخر كما أمر النبي - عليه السلام - الذي دخل المسجد فصلى أن يعيد الصلاة، ثم أمره أن يعيدها حتى فعل مرارا في حديث رفاعة nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة - رضي الله عنهما -، فلم يكن ذلك لأنه دخل المسجد فصلى ولكنه لمعنى غير ذلك وهو تركه إصابة فرائض الصلاة فيحتمل أيضا ما رويتم من أمر النبي - عليه السلام - الرجل الذي صلى خلف الصف أن يعيد الصلاة لا لأنه صلى خلف الصف ولكن لمعنى آخر كان منه في الصلاة، وفي حديث علي بن شيبان معنى زيادة على المعنى الذي في حديث وابصة، وذلك أنه قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=64124 "صلينا خلف رسول الله - عليه السلام -، فقضى صلاته ورجل فرد يصلي خلف الصف، فقام عليه نبي الله - عليه السلام - حتى قضى صلاته، ثم قال: استقبل فإنه لا صلاة لفرد خلف الصف".
ش: أي وقال الآخرون في جواب احتجاج أهل المقالة الأولى بالأحاديث المذكورة: ليس في هذه الآثار أي أحاديث وابصة وعلي بن شيبان ما يدل على خلاف ما قلنا من جواز صلاة المنفرد خلف الصف. وأراد أن الأحاديث المذكورة ليست بحجة علينا ; لأنها تحتمل معنى آخر غير المعنى الذي تعلق به هؤلاء.
أما حديث وابصة فإنه يحتمل أن يكون معناه كمعنى حديث رفاعة بن رافع الذي أخرجه الأربعة حيث قال - عليه السلام – لذلك الرجل الذي كالبدوي صلى [ ص: 195 ] فأخف صلاته ثم انصرف فسلم على النبي - عليه السلام - فقال - عليه السلام -: "وعليك، فارجع فصل فإنك لم تصل"، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة الذي أخرجه الجماعة حيث قال - عليه السلام - لذلك الرجل الذي دخل المسجد ثم جاء فسلم على رسول الله - عليه السلام - فقال: nindex.php?page=hadith&LINKID=650715 "ارجع فصل فإنك لم تصل" فإن أمره - عليه السلام - لم يكن لكونه دخل المسجد فصلى وحده وإنما كان لتركه إصابة فرض من فرائض الصلاة.
قلت: هو أنه قد أتى بأركان الصلاة التي يتعلق بها الجواز، فدل أن صلاته جائزة وإنما دخلها النقص بارتكابه المنهي، فتكون صلاته صلاة غير كاملة، ولهذا قلنا: يستحب إعادته، وقد حقق هذا الكلام مرة في باب: "التسمية على الوضوء".
وقال بعضهم: إن أمره - عليه السلام - إياه بالإعادة للاستحباب لا للإيجاب، والدليل عليه: حديث المرأة المصلية خلفه في حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس منفردة، وحكم الرجل والمرأة في هذا واحد.