الأول: عن علي بن شيبة بن الصلت السدوسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى النيسابوري شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ، عن حميد بن عبد الرحمن بن حميد الرؤاسي -بضم الراء وتخفيف الواو، وبالسين المهملة- نسبة إلى رؤاس بن كلاب، وأصله بالهمزة، روى له الجماعة، عن أبيه عبد الرحمن بن حميد وثقه يحيى وروى له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير محمد بن مسلم بن تدرس المكي، روى له الجماعة nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري مقرونا بغيره.
[ ص: 245 ] وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى، قال: أنا nindex.php?page=showalam&ids=15770حميد بن عبد الرحمن . . . إلى آخره نحوه.
الثاني: عن فهد بن سليمان ، عن محمد بن سعيد الأصبهاني شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15770حميد بن عبد الرحمن . . . إلى آخره.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه أيضا.
قوله: "فبصر بنا" من بصر بصارة من باب كرم يكرم، قال الجوهري: البصر: العلم، وبصرت بالشيء: علمته، قال تعالى: بصرت بما لم يبصروا به والبصير: العالم، والتبصر: التأمل.
قوله: "قياما" حال من المجرور في قوله: "بنا" وهو جمع قائم كالصيام جمع صائم.
قوله: "أومأ بذلك" أي أشار بالجلوس إليهم.
قوله: "كدتم" أي قاربتم من فعل (الفارس) والروم بعظمائهم وهو جمع عظيم، وأراد أكابرهم وساداتهم.
قوله: "قياما" و "جلوسا" في الموضعين نصب على الحال، والجلوس جمع جالس.