حدثنا فهد، قال: ثنا محمد بن سعيد ، قال: أنا nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16350عبد الرحمن بن يزيد ، عن عبد الله مثله، غير أنه لم يذكر قول عبد الله : "فليت حظي. . . " إلى آخر الحديث.
الأول: عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15538بشر بن عمر الزهراني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726سليمان الأعمش ، عن عمارة بن عمير التيمي الكوفي روى له الجماعة.
أو عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16350عبد الرحمن بن يزيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه -.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود أيضا.
[ ص: 325 ] قوله: "بمنى" وهي قرية تذبح بها الضحايا وترمى بها الجمرات.
وقال أبو بكر الحازمي: هي تقع قرب مكة.
وقال أبو نصر : موضع بمكة مقصور مذكر يصرف، وقد امتنى القوم إذا أتوا منى. وقال ابن الأعرابي : أمنى القوم.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة : ليست منى ولا عرفات من مكة بل هما خارجان من مكة.
قلت: إذا وقع اسم مكة على جميع الحرم تكون منى من مكة ; لأن منى داخل في الحرم، وإذا وقع على نفس البنيان المتصل بعضه ببعض خاصة يكون منى خارجا عنها ; ولكن الأول أظهر، ولهذا الحرم كله قبلة لأهل الآفاق.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي : سميت منى لأنه مني بها الكبش الذي فدي به إسماعيل - عليه السلام - فيكون من المنية، ويقال: سميت منى لما يمنى فيها من الشعر والدم.
ويقال: إن جبريل - عليه السلام - لما أتى آدم - عليه السلام - بمنى قال له: تمن.
وقال أبو علي الفارض: لامه "ياء" من منيت الشيء إذا قدرته، وهي تذكر وتؤنث، فمن أنث لم يجره ويقول هذه منى، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : الأغلب عليه التذكير.
وذكره القزاز وصاحب الوافي وصاحب "الصحاح" في المعتل بالألف.
وبين منى ومكة ثلاثة أميال، وبين منى والمزدلفة فرسخ وبين المزدلفة وبين عرفات فرسخ فتكون المزدلفة متوسطة بين منى وعرفات، وبين عرفات وبين مكة أربعة فراسخ، ويقال: الأصح ثلاثة فراسخ.
الثاني: عن فهد بن سليمان ، عن محمد بن سعيد الأصبهاني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726سليمان الأعمش ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16350عبد الرحمن بن يزيد النخعي . . . إلى آخره.
الثالث: عن nindex.php?page=showalam&ids=15551أبي بكرة بكار القاضي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16361عبد السلام بن حرب روى له الجماعة، عن nindex.php?page=showalam&ids=15741حماد بن أبي سليمان أحد مشايخ nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة بن قيس النخعي ، عن عبد الله .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار في "مسنده": عن محمد بن عبد الرحيم ومحمد بن سعيد كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة ... إلى آخره، ولكنه اقتصر على حكم الصوم، وقال: هذا الحديث لا نعلم رواه عن عبد السلام هذا إلا nindex.php?page=showalam&ids=12514ابن أبي عروبة ولا نعلم يروى عن عبد الله إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد.