2401 [ ص: 333 ] ص: حدثنا فهد، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة، قال: ثنا أبو أسامة ، عن عبيد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=658128 "صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمنى ركعتين وأبو بكر - رضي الله عنه - ركعتين، nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان ركعتين صدرا من خلافته، ثم إن nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان صلاها بعد أربعا، فكان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر إذا صلى مع الإمام صلى أربعا، وإذا صلى وحده صلى ركعتين".
أحدهما: عن فهد بن سليمان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر عبد الله بن أبي شيبة شيخ الشيخين، عن nindex.php?page=showalam&ids=11804أبي أسامة حماد بن أسامة بن زيد القرشي الكوفي روى له الجماعة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب روى له الجماعة، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر . . . إلى آخره.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة، قال: نا أبو أسامة ، نا عبيد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=651020 "صلى رسول الله - عليه السلام - بمنى ركعتين، وأبو بكر بعده، nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر بعد nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ، nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان صدرا من خلافته، ثم إن nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان صلى بعد أربعا، فكان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنهما - إذا صلى مع الإمام صلى أربعا، وإذا صلاها وحده صلى ركعتين".
[ ص: 334 ] وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي أيضا.
الثاني: عن سليمان بن شعيب الكيساني ، عن عبد الرحمن بن زياد الرصاصي الثقفي وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن خبيب -بضم الخاء المعجمة- بن عبد الرحمن بن خبيب بن يساف الأنصاري المدني، روى له الجماعة، عن nindex.php?page=showalam&ids=15728حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب ، روى له الجماعة، عن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما -.
قوله: "صدرا" نصب على الظروف، وأراد به في أول خلافته، قال الجوهري: صدر كل شيء: أوله.
قوله: "بعد" مبني على الضم، وأصله: بعد ذلك، فلما قطع عن الإضافة بني على الضم.
ثم اعلم أن صلاة nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان - رضي الله عنه - بعد ذلك أربعا كان اجتهادا منه، وأخذ بالأفضل في زعمه ; لأنه اعتقد واجبا وفرضا.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين : "حججت مع nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان سبعا من إمارته لا يصلي إلا ركعتين، ثم صلى بمنى أربعا، ولا خلاف أن هذا حكم الحاج من غير أهل مكة بمنى وعرفة يقصرون".
وكذلك عند nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك حكم الحاج من أهل مكة يقصرون بعرفة ومنى كتقصيرهم مع النبي - عليه السلام -، وكذلك أهل عرفة ومنى بمكة، ولخطبة nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله عنه - أهل مكة بالتمام دونهم.
[ ص: 335 ] وذهب nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وجماعة من العلماء إلى أن أهل مكة بمنى وعرفة، وأهل عرفة ومنى بمكة يتمون كغير الحاج منهم ; إذ ليس في المسافة مدة قصر الصلاة.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال: اتفق العلماء على أن الحاج القادم مكة شرفها الله تعالى يقصر الصلاة بها وبمنى وسائر المشاهدة لأنه عندهم في سفر ; لأن مكة ليست دار الإقامة إلا لأهلها أو لمن أراد الإقامة بها، وكان المهاجرون قد فرض عليهم ترك المقام بها، فلذلك لم ينو رسول الله - عليه السلام - الإقامة بها ولا بمنى.
قال: واختلف العلماء في صلاة المكي بمنى.
فقال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : يتم بمكة، ويقصر بمنى، وكذلك أهل منى يتمون بمنى ويقصرون بمكة وعرفات.
قال: وهذه المواضع مخصوصة بذلك ; لأن النبي - عليه السلام - لما قصر بعرفة لم يميز من وراءه ولا قال: يا أهل مكة، أتموا وهذا موضع بيان ; ولذلك قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله عنه - بعده لأهل مكة: يا أهل مكة أتموا صلاتكم فإنا قوم سفر.
قال: وممن روى عنه أن المكي يقصر بمنى nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي وإسحاق، قالوا: القصر سنة المواضع، وأتم بمنى ومكة من كان مقيما بهما.
وقال أكثر أهل العلم -منهم nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، والكوفيين، nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبي حنيفة ، وأصحابه، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبي ثور -: لا يقصر الصلاة أهل مكة بمنى وعرفات ; لأنه ليس بينهما مسافة القصر.
قالوا: وفي قول nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب لأهل مكة: "أتموا صلاتكم" ما أغنى أن يقول ذلك بمنى.
واختلفوا في المسافة التي تقصر فيها الصلاة، فقال nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة وأصحابه والكوفيون: المسافة التي تقصر فيها الصلاة ثلاثة أيام ولياليهن بسير الإبل ومشي الأقدام، وقال أبو يوسف: يومان وأكثر.
[ ص: 336 ] الثالث: وهي رواية nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ، ورواية أبي سماعة عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد، ولم يريدوا به السير ليلا ونهارا ; لأنهم جعلوا النهار للسير والليل للاستراحة، فلو سلك طريقا هي مسيرة ثلاثة أيام وأمكنه أن يصل إليها في يوم من طريق آخر قصر، ثم قدروا ذلك بالفراسخ.
فقيل: إحدى وعشرون فرسخا.
وقيل: ثمانية عشر وعليه الفتوى.
وقيل: خمسة عشر فرسخا إلى ثلاثة أيام، وعلى هذا nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان ، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ، nindex.php?page=showalam&ids=16072وسويد بن غفلة ، nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي ، nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ، والحسن بن حي ، وأبو قلابة ، nindex.php?page=showalam&ids=16101وشريك بن عبد الله ، nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ، nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين ، وهو رواية عن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : لا يقصر في أقل من ثمانية وأربعين ميلا بالهاشمي وذلك ستة عشر فرسخا، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، والفرسخ: ثلاثة أميال، والميل: ستة آلاف ذراع، والذراع: أربع وعشرون إصبعا معترضة معتدلة، والإصبع: ست شعيرات معترضات معتدلات.
وذلك يومان وهو أربعة برد، هذا هو المشهور عنه، وعنه أيضا: خمسة وأربعون ميلا، وعنه: اثنان وأربعون ميلا، وعنه: أربعون ميلا، وعنه: ستة وثلاثون ميلا.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم: ذكر هذه الروايات عنه إسماعيل القاضي، قال: ورأى لأهل مكة خاصة القصر إلى منى، فما فوقها وهي أربعة أميال.
nindex.php?page=showalam&ids=13790وللشافعي سبعة نصوص في المسافة التي تقصر فيها الصلاة: ثمانية وأربعون ميلا، ستة وأربعون، أكثر من أربعين، أربعون يومان، ليلتان، يوم وليلة.
وهذا الآخر قال به nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي .
وقال أبو عمر : قال nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي : عامة العلماء يقولون به.
[ ص: 337 ] وعن nindex.php?page=showalam&ids=15858داود: يقصر في طويل السفر وقصيره.
زاد ابن حامد: حتى لو خرج إلى بستان له خارج البلد قصر.
وزعم أبو محمد أنه لا يقصر عندهم في أقل من ميل، قال: ولا يجوز لنا أن نوقع اسم سفر وحكم سفر إلا على ما سماه به من هو حجة في اللغة سفرا، فلم نجد ذلك في أقل من ميل.
وروينا الميل أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، روي عنه أنه قال: "لو خرجت ميلا لقصرت". قال: وعنه: "إني لأسافر الساعة من النهار فأقصر"، وعنه: "ثلاثة أميال".
وعن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : "أربعة"، وعنه: "ثلاثة أميال".
وفي "المحلى": عن أبي حذيفة : "لا يقصر في نيف وستين ميلا"، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16115شقيق ابن سلمة وسئل عن قصر الصلاة من الكوفة إلى واسط فقال: "لا تقصر الصلاة في ذلك" وبينهما مائة وخمسون ميلا.
وعن nindex.php?page=showalam&ids=14117الحسن بن حي: "لا يقصر في أقل من اثنين وثمانين ميلا".
وعن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : "اثنان وسبعون ميلا".
وعن nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري : نحو نيف وستين ميلا، يتجاوز ثلاثة وستين ولا ينتقص عن أحد وستين. وعن nindex.php?page=showalam&ids=11866أبي الشعثاء : ستة أميال.
وعن nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب : بريد.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم: صح عن كلثوم بن هانئ nindex.php?page=showalam&ids=16812وقبيصة بن ذؤيب وابن محيريز القصر في بضعة عشر ميلا.
[ ص: 338 ] ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، عن جويبر ، عن الضحاك ، عن النزال: "أن nindex.php?page=showalam&ids=8عليا - رضي الله عنه - خرج إلى النخيلة فصلى بها الظهر والعصر ركعتين، ثم رجع من يومه وقال: أردت أن أعلمكم سنة نبيكم".
وكان nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة يصلي ركعتين فيما بين الكوفة والمدائن.
وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : يقصر الصلاة في مسيرة يوم وليلة.
وعن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=16072وسويد بن غفلة nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر بن الخطاب "ثلاثة أميال".