ص: حدثنا يونس، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا حدثه، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن صفوان بن عبد الله بن صفوان أنه قال: "جاء nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر يعود nindex.php?page=showalam&ids=16444عبد الله بن صفوان فصلى بنا ركعتين ثم انصرف، فأتممنا لأنفسنا".
حدثنا يونس، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم ، عن أبيه قال: "أصلي صلاة سفر ما لم أجمع إقامة وإن مكثت اثنتي عشرة ليلة".
حدثنا يونس، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح قال: "أتيت nindex.php?page=showalam&ids=15959سالما أسأله وهو عند باب المسجد، فقلت: كيف كان أبوك يصنع؟ قال: كان إذا صدر الظهر، وقال: نحن ماكثون. أتم الصلاة، وإذا قال: اليوم وغدا. قصر وإن مكث عشرين ليلة".
[ ص: 361 ] ش: هذه أربع طرق صحاح كلها، عن nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى شيخ nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أيضا، nindex.php?page=showalam&ids=16472وابن وهب هو عبد الله ، nindex.php?page=showalam&ids=12300وابن شهاب هو nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم الزهري ، وسفيان هو nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، وابن أبي نجيح هو nindex.php?page=showalam&ids=16406عبد الله بن أبي نجيح ، وأبو نجيح اسمه يسار روى له الجماعة.
وصفوان بن عبد الله بن صفوان بن أمية بن خلف القرشي الجمحي المكي، قال nindex.php?page=showalam&ids=14765العجلي: تابعي ثقة. روى له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وعبد الله بن صفوان بن أمية صحابي، ولأبيه أيضا صحبة.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في "موطئه".
والأثر الثالث: أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في "مصنفه": عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم ، عن أبيه عبد الله قال: "لو قدمت أرضا لصليت ركعتين ما لم أجمع مكثا وإن أقمت اثني عشر ليلة".
قوله: "ما لم أجمع" بضم الهمزة من الإجماع وهو إحكام النية والعزيمة، يقال: أجمعت الرأي وأزمعته وعزمت عليه ; بمعنى.
قوله: "وإن مكثت" واصل بما قبله، أي: وإن أقمت اثني عشر ليلة، وهذا يدل على أنه إذا نوى إقامة اثني عشر ليلة يتم ; لأنه يصير مقيما.
وجاء عنه أيضا: أنه لا يتم حتى ينوي خمسة عشر يوما وهو الذي ذهب إليه أصحابنا.
[ ص: 362 ] قال nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16667عمر بن ذر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال: "كان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنهما - إذا أجمع على إقامة خمس عشرة سرح ظهره وصلى أربعا".
والأثر الرابع: أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في "مصنفه": عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح قال: "سألت nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله كيف ما كان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يصنع؟ قال: كان إذا صدر الظهر وقال: نحن ماكثون، أتم الصلاة، وإذا قال: اليوم وغدا قصر الصلاة وإن مكث عشرين ليلة".
قوله: "إذا صدر" من الصدر -بالتحريك- وهو رجوع المسافر من مقصده.