ش: أراد بالقوم هؤلاء: nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري nindex.php?page=showalam&ids=17134ومكحولا nindex.php?page=showalam&ids=17316ويحيى بن سعيد الأنصاري nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث بن سعد nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد في رواية " فإنهم قالوا: سجود السهو قبل السلام من الصلاة.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13439ابن قدامة في "المغني": السجود كله عند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد قبل السلام إلا في الموضعين اللذين ورد النص بسجودهما بعد السلام وهما: إذا سلم من نقص في صلاته، أو تحرى الإمام فبنى على غالب ظنه، وما عداهما يسجد له قبل السلام، نص هذا في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم .
[ ص: 485 ] وقال القاضي: لا يختلف قول nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في هذين الموضعين أنه يسجد لهما بعد السلام، واختلف قوله فيمن سها فصلى خمسا هل يسجد قبل السلام أو بعده؟ على روايتين، وما عدا هذه المواضع الثلاثة يسجد لها قبل السلام رواية واحدة".
وبهذا قال nindex.php?page=showalam&ids=14724سليمان بن داود وأبو خيثمة nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر .
وحكى أبو الخطاب عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد روايتين أخريين:
إحداهما: أن السجود كله قبل السلام ; لحديث ابن بحينة وأبي سعيد .
والثانية: أن ما كان من نقص سجد له قبل السلام ; لحديث ابن بحينة، وما كان من زيادة سجد لها بعد السلام ; لحديث ذي اليدين وحديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود حين صلى النبي - عليه السلام - خمسا، وهذا مذهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبي ثور .