2613 ص: حدثنا فهد ، قال : ثنا محمد بن سعيد ، قال : أنا nindex.php?page=showalam&ids=17416يونس بن بكير ، قال : أنا nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17386يعقوب بن عتبة ، عن أبي غطفان بن طريف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال : رسول الله - عليه السلام - " nindex.php?page=hadith&LINKID=672730التسبيح للرجال والتصفيح للنساء ، ومن أشار في صلاته إشارة تفهم منه فليعدها " . .
ش: ذكر هذا الحديث بعينه متنا وسندا في الباب الذي قبله ، ولكن فيه زيادة ها هنا وهي قوله : "ومن أشار . . . إلى آخره " والتبويب عليها .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود : ثنا عبد الله بن سعيد ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17416يونس بن بكير . . . إلى آخره نحوه سواء ، غير أن في لفظه : "فليعد لها " ثم قال : وهذا الحديث وهم .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : قال لنا nindex.php?page=showalam&ids=13857ابن أبي داود : أبو غطفان مجهول . وقال إسحاق بن إبراهيم بن هانئ : سئل nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن حديث nindex.php?page=hadith&LINKID=64270 "من أشار في صلاته إشارة تفهم عنه فليعد الصلاة " فقال : لا يثبت إسناده ، ليس بشيء . وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في "التحقيق " وأعله بابن إسحاق ، وقال : أبو غطفان مجهول .
قلت : قال صاحب "التنقيح " : أبو غطفان هو ابن طريف ، ويقال : ابن مالك المري ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس الدوري : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين يقول فيه : ثقة . وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في "الكنى " : أبو غطفان ثقة قيل اسمه nindex.php?page=showalam&ids=37سعد . وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في "الثقات " وأخرج له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في "صحيحه " فحينئذ يكون إسناد الحديث صحيحا ، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود لم يبين كيفية الوهم ، فلا يبنى عليه شيء ، فإن كان قوله "هذا الحديث وهم " من جهة أبي غطفان ، [ ص: 85 ] فقد بينا حال أبي غطفان ، وتعليل nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي بابن إسحاق ليس بشيء ; لأن nindex.php?page=showalam&ids=16903ابن إسحاق من الثقات الكبار عند الجمهور .