2633 ص: حدثنا صالح بن عبد الرحمن ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15771حميد بن هلال ، عن عبد الله بن الصامت ، عن nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر ، قال : قال رسول الله - عليه السلام - : nindex.php?page=hadith&LINKID=677455 " لا يقطع الصلاة مرور شيء إذا كان بين يديه كآخرة الرحل ، وقال : يقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب الأسود ، قال : قلت يا أبا ذر ما بال الكلب الأسود من الأحمر من الأبيض ؟ فقال : يا ابن أخي سألتني عما سألت رسول الله - عليه السلام - فقال : "إن الكلب الأسود شيطان " .
ش: إسناده صحيح ، ويونس هو ابن عبيد بن دينار البصري ، روى له الجماعة ، ومنصور هو ابن زاذان الواسطي روى له الجماعة ، وحميد بن هلال بن هبيرة البصري روى له الجماعة ، وعبد الله بن الصامت الغفاري البصري ابن أخي nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر روى له الجماعة nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري مستشهدا ، وأبو ذر جندب بن جنادة .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، قال : نا إسماعيل ابن علية .
وحدثني زهير بن حب ، قال : نا nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل بن إبراهيم ، عن يونس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15771حميد بن هلال ، عن عبد الله بن الصامت ، عن nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر قال : قال رسول الله - عليه السلام - : nindex.php?page=hadith&LINKID=657797 "إذا قام [ ص: 106 ] أحدكم يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخرة الرحل ، فإذا لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب الأسود ، قلت : يا nindex.php?page=showalam&ids=1584أبا ذر ما بال الكلب الأسود من الكلب الأحمر من الكلب الأصفر ؟ قال : يا ابن أخي سألت رسول الله - عليه السلام - كما سألتني ، فقال : الكلب الأسود شيطان " .
وأخرجه الأربعة أيضا مطولا ومختصرا .
قوله : "كآخرة الرحل " أي كقدر مؤخر الرحل ، و"الرحل " بفتح الراء وسكون الحاء المهملتين : الذي تركب عليه الإبل ، وهو الكور . وقال الجوهري : الرحل رحل البعير وهو أصغر من القتب ، والجمع الرحال ، وثلاثة أرحل .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14961عياض : آخرة الرحل هو العود الذي في آخر الرحل .
والمؤخرة : -بضم الميم وكسر الخاء- كذا قاله nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد ، وحكى ثابت فيه فتح الخاء ، وأنكره ابن قتيبة ، وأنكر ابن مكي أن يقال مقدم ومؤخر -بالكسر- إلا في المعين خاصة ، وغيره بالفتح ، ورواه بعض الرواة بفتح الواو وتشديد الخاء .
قوله : "من الأبيض " معناه ما بال nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود من الأبيض .
قوله : "إن الكلب الأسود شيطان " فيه معنيان : الأول يجوز أن يكون حقيقا ويكون الكلب الأسود جنسا من الشياطين ; لأن الشياطين أجناس وأنواع كالعفاريت والسفالي والغيلان ، ويجوز أن يكون بمعنى تشبيه بليغ لوصف خاص فيه دون غيره من الكلاب .
ويستنبط منه أحكام :
الأول : أن المصلي إذا كان بينه وبين المار سترة ; لا يضر صلاته مرور المار . [ ص: 107 ] واختلفوا في المقدار الذي يكون بينه وبين السترة ; فقيده بعض الناس بشبر ، وآخرون بثلاثة أذرع وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء وآخرون بستة ذكر nindex.php?page=showalam&ids=14486السفاقسي قال : nindex.php?page=showalam&ids=11813أبو إسحاق : رأيت nindex.php?page=showalam&ids=5078عبد الله بن مغفل يصلي بينه وبين القبلة ستة أذرع ، وفي نسخة "بثلاثة أذرع " ، وفي مصنف nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة بسند صحيح نحوه ، وقال : nindex.php?page=showalam&ids=11963القرطبي لم يحد nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في ذلك حدا إلا أن ذلك بقدر ما يركع فيه ويسجد ويتمكن من دفع من يمر بين يديه .
الثاني : أن مقدار السترة ينبغي أن يكون كقدر مؤخرة الرحل ، وقال : عياض أقل ما يجزئ من ذلك : قدر عظم الذراع في غلظ الرمح عندnindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وهو التفات إلى صلاته - عليه السلام - لمؤخرة الرحل في الارتفاع وللعنزة في الغلظ .
الثالث : اختلف العلماء في هذا الحديث ، فقال بظاهره جماعة من الصحابة والتابعين على ما يجيء بيانه مستقصى إن شاء الله تعالى .