2717 2718 2719 2720 ص: وقالوا : قد روى هذا الحديث جماعة من أهل البيت على غير ما رواه الذين احتججتم بروايتهم ، فمن الذي روي في ذلك : ما حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16553عثمان بن عمر بن فارس ، قال : أنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن يحيى بن سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=74أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها - : " nindex.php?page=hadith&LINKID=661423أن أبا بكر - رضي الله عنه - استأذن على النبي - عليه السلام - ورسول الله - عليه السلام - لابس مرط أم المؤمنين ، فأذن له فقضى إليه حاجته ثم خرج ، فاستأذن عليه عمر - رضي الله عنه - وهو على تلك الحال فقضى إليه حاجته ثم خرج ، فاستأذن عليه عثمان - رضي الله عنه - فاستوى جالسا وقال nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة : اجمعي عليك ثيابك ، فلما خرج قالت له nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : ما لك لم تفزع لأبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر كما فزعت لعثمان ؟! فقال : إن عثمان رجل كثير الحياء فلو أذنت له على تلك الحال خشيت أن لا يبلغ في حاجته " .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16553عثمان بن عمر ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن يحيى بن سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=74أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، عن النبي - عليه السلام - حدثنا محمد بن عبد العزيز الأيلي ، قال : ثنا سلامة بن روح ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، قال : أخبرني يحيى بن سعيد بن العاص ، أن nindex.php?page=showalam&ids=74سعيد بن العاص أخبره : " أن أبا بكر استأذن على رسول الله - عليه السلام - . . . ثم ذكر مثله . [ ص: 201 ] حدثنا روح بن الفرج ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن يحيى بن سعيد بن العاص ، أن nindex.php?page=showalam&ids=74سعيد بن العاص أخبره : "أن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة زوج النبي - عليه السلام - nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان حدثناه : " أن أبا بكر استأذن على النبي - عليه السلام - . . . ثم ذكر مثله .
فهذا أصل هذا الحديث ، ليس فيه ذكر كشف الفخذين أصلا .
ش: أي قال أهل المقالة الثانية في جواب الحديث المذكور ملخصه أن يقال : إن الحديث المذكور على هذا الوجه غريب ; لأن جماعة من أهل البيت رووه على غير الوجه المذكور ، وليس فيه ذكر كشف الفخذين ، فحينئذ لا تثبت به الحجة .
وقال أبو عمر : الحديث الذي رووه عن nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة فيه اضطراب .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : والذي يروى في قصة nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان - رضي الله عنه - من كشف الفخذين مشكوك فيه ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري في كتاب "تهذيب الآثار " : الأخبار التي رويت عن النبي - عليه السلام - أنه دخل عليه nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر وهو كاشف فخذه واهية الأسانيد ، لا تثبت بمثلها حجة في الدين ، والأخبار الواردة بالأمر بتغطية الفخذ والنهي عن كشفها أخبار صحاح .
ثم إنه أخرج حديث أهل البيت من أربعة أوجه طرقها صحاح ورجالها ثقات :
الأول : عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، عن عثمان بن عمر بن فارس بن لقيط البصري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17316يحيى بن سعيد الأنصاري ، عن أبيه سعيد بن العاص بن أحيحة القرشي الأموي المدني الصحابي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أم المؤمنين - رضي الله عنهما - .
قوله : "ورسول الله - عليه السلام - لابس مرط أم المؤمنين " جملة اسمية وقعت حالا ، و "المرط " بكسر الميم وسكون الراء : كساء من صوف ، وربما كان من خز ، والمراد من "أم المؤمنين " ها هنا nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها - .
قوله : "ما لك لم تفزع nindex.php?page=showalam&ids=1لأبي بكر " من قولهم فزعت لمجيء فلان إذا تأهبت له متحولا من حال إلى حال ، كما ينتقل النائم من حال النوم إلى حال اليقظة .
ورواه بعضهم بالراء والغين المعجمة من الفراغ والاهتمام ، والأول أكثر ، وهو أن يكون بالزاي والعين المهملة ، وهو في الأصل من الفزع الذي هو الخوف ، ثم استعمل في معاني كثيرة بحسب الحال ، وذلك كما في الحديث : "لقد فزع أهل المدينة ليلا ، فركب رسول الله - عليه السلام - فرسا لأبي طلحة " . أي استغاثوا وكما في حديث الكسوف : "فافزعوا إلى الصلاة " . أي الجئوا إليها واستعينوا بها على دفع الأمر الحادث ، وكما جاء في صفة nindex.php?page=showalam&ids=8علي - رضي الله عنه - : "فإذا فزع فزع إلى ضرس حديد " . أي إذا [ ص: 203 ] استغيث به التجأ ، وكما في حديث آخر : "ألا أفزعتموني " . أي أنبهتموني ونحو ذلك وذكره صاحب "الدستور " في باب : فعل يفعل ، بكسر العين في الماضي ، وفتحها في الغابر ثم قال : فزع : خاف ، وفزع إليه : التجئ ، وفزع له : أغاثه .
الثاني : عن nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق أيضا ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16553عثمان بن عمر أيضا ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12493محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب المدني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم الزهري ، عن يحيى بن سعيد ، عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=74سعيد بن العاص ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، عن النبي - عليه السلام - .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "سننه " : من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب . . . إلى آخره نحوه .
الثالث : عن محمد بن عزيز بن عبد الله الأيلي ، عن سلامة بن روح بن خالد بن عقيل الأيلي ، عن عقيل -بضم العين ، وفتح القاف- ابن خالد الأيلي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن يحيى بن سعيد ، عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=74سعيد بن العاص أخبره ، أن nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر - رضي الله عنه - .
الرابع : عن روح بن الفرج القطان المصري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير القرشي المخزومي المصري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن عقيل -بالضم- بن خالد الأيلي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن يحيى بن سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=74سعيد بن العاص ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان - رضي الله عنهما - .
قوله : "فهذا أصل هذا الحديث ، ليس فيه ذكر كشف الفخذين أصلا " .
فإن قيل : قد روى nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في "صحيحه " ، nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى في "مسنده " nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه " هذا الحديث ، وفيه ذكر كشف الفخذين .
قلت : لما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي قال : لا حجة فيه ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : إن هذا مشكوك فيه ، وذلك لأن الراوي قد قال : "عن فخذيه أو ساقيه " فدل ذلك على ما قاله nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي : إن أصل الحديث ليس فيه ذكر كشف الفخذين . [ ص: 205 ] قال أبو عمر : هذا حديث مضطرب .