2735 2736 2737 2738 ص: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : أنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال : أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=131أبو أمامة بن سهل بن حنيف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : سمعت [ ص: 228 ] رسول الله - عليه السلام - يقول : " nindex.php?page=hadith&LINKID=658577أسرعوا بالجنازة ، فإن كانت صالحة قربتموها إلى الخير ، وإن كانت غير ذلك كان شرا تضعونه عن رقابكم " .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال : أخبرني زمعة بن صالح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي - عليه السلام - مثله .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14356ربيع المؤذن ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي - عليه السلام - مثله .
الأول : رجاله رجال الصحيح ، nindex.php?page=showalam&ids=17418ويونس الأول هو ابن عبد الأعلى ، والثاني هو nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد الأيلي ، nindex.php?page=showalam&ids=12300وابن شهاب هو محمد بن مسلم الزهري .
nindex.php?page=showalam&ids=131وأبو أمامة قيل : اسمه أسعد ، وقيل : سعيد ، وقيل : اسمه كنيته والأول هو المشهور ، وهو من كبار التابعين ، روى له الجماعة .
والحديث أخرجه الجماعة ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي أخرجه بهذا الطريق : أنا nindex.php?page=showalam&ids=16073سويد بن نصر ، أبنا عبد الله ، عن يونس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=131أبو أمامة بن سهل ، أن nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة قال : سمعت رسول الله - عليه السلام - . . . . إلى آخره نحوه سواء .
قوله : "فإن كانت صالحة " أي فإن كانت الجنازة صالحة ، وهذا من قبيل ذكر المحل وإرادة الحال ، وذلك لأن الجنازة لا توصف بالصلاح ولا بغيره ، وإنما يوصف به الميت . أو يكون هذا على الحقيقة إذا كان المراد من الجنازة هو الميت ; لأنا [ ص: 229 ] قد ذكرنا أن الجنازة بالفتح اسم للميت ، فحينئذ يكون التأنيث في الفعل باعتبار لفظ الجنازة .
قوله : "قربتموها " من التقريب .
قوله : "كان شرا " يجوز أن يكون الضمير في "كان " راجعا إلى الجنازة ، وكذلك الضمير المنصوب في "تضعونه " فيكون التذكير باعتبار معنى الجنازة ; لأن معناه الميت كما قلنا ، ويجوز أن يعود إلى قوله : "غير ذلك " ، والمعنى يكون ذلك الغير شرا تضعونه عن رقابكم ، وغير الصلاح : الفساد .
والثاني : عن nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى أيضا ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب أيضا ، عن زمعة بن صالح الجندي اليماني ، فعن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، ويحيى : ضعيف . وعن يحيى : صويلح الحديث . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14032الجوزجاني : متماسك . وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ليس بالقوي ، كثير الغلط . عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، روى له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم مقرونا بمحمد بن أبي حفصة والأربعة ، nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في "المراسيل " .
عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم بن شهاب الزهري . . . . إلى آخره .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار في "مسنده " : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار ومحمد بن معمر ، قالا : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=14797أبو عامر ، نا زمعة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة يقول : النبي - عليه السلام - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=690785 "أسرعوا بجنائزكم ، فإن كان خيرا فخيرا تقدموا ، وإن كان شرا تلقونه عن رقابكم " وهذا الحديث لا نعلم رواه عن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبي سلمة إلا زمعة عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري .
الثالث : عن nindex.php?page=showalam&ids=14356ربيع بن سليمان المؤذن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي - عليه السلام - .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : ثنا علي بن عبد الله ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، حفظناه عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي - عليه السلام - أنه قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=651231 "أسرعوا بالجنازة ، فإن تك صالحة فخير تقدمونها إليه ، وإن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم " . [ ص: 230 ] nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ، وزهير بن حرب ، جميعا عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة -قال أبو بكر : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة - عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري . . . إلى آخره نحوه ، غير أن في لفظه : "غير ذلك " .
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه : عن nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة نحوه .
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود : عن nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان . . . إلى آخره .
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي : عن nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان . . . إلى آخره .
الرابع : عن nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12493محمد بن عبد الرحمن بن الحارث بن أبي ذئب المدني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن عبد الرحمن بن مهران مولى بني هاشم ، وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ، وروى له nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : أنا سويد ، قال : أنا عبد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب . . . إلى آخره مقتصرا على قوله : "إذا وضع الرجل الصالح . . . " إلى آخره .
قوله : "وإذا وضع الرجل السوء " أي السيئ ، وهو بفتح السين وسكون الواو ، وقال الجوهري : ساءه يسوءه سوءا -بالفتح- نقيض سره والاسم السوء -بالضم- وتقول : رجل سوء بالإضافة ، ثم تدخل عليه الألف واللام فتقول : هذا رجل السوء قال nindex.php?page=showalam&ids=13674الأخفش : ولا يقال : الرجل السوء ; لأن السوء ليس بالرجل ، ولا يقال أيضا : هذا رجل السوء بالضم .
قلت : الحديث يرد عليه ومعنى قوله : الرجل السوء : القصد إلى المبالغة في توصيفه بالقبح والسوء ، كما يقال : الرجل العدل إذا كان كثير العدل ، أو يأول على معنى الرجل ذو السوء كما يقال في رجل عدل : ذو عدل .
قوله : "يا ويلتي " كلمة تقال عند الدعاء على الإنسان ، تقول : ويلك ، وويل زيد . والويل الحزن والهلاك والمشقة من العذاب ، وكل من وقع في هلكة دعا بالويل .
والمعنى ها هنا يا حزني ويا هلاكي ويا عذابي ، أين تذهبون بي ، وليس لي موضع فيه راحة ؟ وقد تبدل الياء ألفا فيقال : يا ويليتا وقد تدخل فيه الهاء فيقال : يا ويلتاه .