صفحة جزء
2742 2743 2744 2745 2746 2747 2748 ص: حدثنا يونس ، قال : ثنا سفيان ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه قال : " رأيت رسول الله - عليه السلام - وأبا بكر وعمر يمشون أمام الجنازة " .

حدثنا يونس ، قال : أنا ابن وهب ، قال : أخبرني يونس ، عن ابن شهاب ، عن سالم أن : " عبد الله بن عمر كان يمشي أمام الجنازة ، قال : وكان رسول الله - عليه السلام - يفعل ذلك وأبو بكر وعمر بن الخطاب وعثمان - رضي الله عنهم - " .

حدثنا محمد بن عزيز الأيلي ، قال : ثنا سلامة ، عن عقيل ، قال : حدثني ابن شهاب ، أن سالما أخبره . . . ثم ذكر مثله .

حدثنا نصر بن مرزوق ، وابن أبي داود ، قالا : ثنا عبد الله بن صالح ، قال : حدثني الليث ، قال : حدثني عقيل . . . ثم ذكر مثله .

حدثنا ربيع الجيزي ، قال : ثنا سعيد بن عفير ، قال : حدثني يحيى بن أيوب ، قال : ثنا عقيل ، عن ابن شهاب ، عن سالم ، عن ابن عمر : " أنه كان يمشي أمام الجنازة ، وأن رسول الله - عليه السلام - كان يمشي بين يدي الجنازة ، وأبو بكر وعمر وعثمان ، وكذلك السنة في اتباع الجنازة " .

حدثنا ابن مرزوق ، قال : ثنا القعنبي ، قال : ثنا مالك (ح)

وحدثنا يونس ، قال : أنا ابن وهب ، أن مالكا أخبره ، عن ابن شهاب قال : " كان رسول الله - عليه السلام - يمشي أمام الجنازة وابن عمر والخلفاء ، هلم جرا " .


ش: هذه سبع طرق صحاح :

الأول رجاله رجال الصحيح : عن يونس بن عبد الأعلى ، عن سفيان بن عيينة ، عن محمد بن مسلم الزهري ، عن سالم ، عن أبيه عبد الله بن عمر . . . إلى آخره . [ ص: 240 ] وأخرجه الأربعة .

فأبو داود : عن القعنبي ، عن سفيان بن عيينة . . . إلى آخره .

والترمذي : عن قتيبة وأحمد بن منيع وإسحاق بن منصور ومحمود بن غيلان ، أربعتهم عن سفيان بن عيينة . . . . إلى آخره .

والنسائي : عن إسحاق بن إبراهيم وعلي بن حجر وقتيبة ، عن سفيان . . . . إلى آخره .

وابن ماجه : عن علي بن محمد وهشام بن عمار وسهل بن أبي سهل ، قالوا : ثنا سفيان . . . . إلى آخره نحوه .

قوله : "أمام الجنازة " أي قدامها .

الثاني : أيضا رجاله رجال الصحيح ، ويونس الثاني هو ابن يزيد الأيلي .

وأخرجه أحمد في مسنده : عن حجاج ، عن ابن جريج ، عن زياد بن سعد ، عن الزهري ، عن سالم ، عن عبد الله بن عمر : "أنه كان يمشي بين يدي الجنازة ، وقد كان رسول الله - عليه السلام - وأبو بكر وعمر وعثمان يمشون أمامها " .

الثالث : عن محمد بن عزيز الأيلي شيخ النسائي وابن ماجه ، عن سلامة بن روح بن خالد الأيلي ، عن عقيل -بضم العين- بن خالد الأيلي ، عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن سالم بن عبد الله ، عن عبد الله بن عمر . . . إلى آخره .

وأخرجه الطبراني نحوه ، من حديث زياد ، عن الزهري . [ ص: 241 ] الرابع : عن نصر بن مرزوق وإبراهيم بن أبي داود البرلسي ، كلاهما عن عبد الله بن صالح كاتب الليث ، عن الليث بن سعد ، عن عقيل بن خالد ، عن الزهري .

وأخرجه أحمد في "مسنده " : ثنا حجاج ، ثنا ليث ، حدثني عقيل بن خالد ، عن ابن شهاب ، أن سالم بن عبد الله بن عمر أخبره ، أن عبد الله بن عمر كان يمشي بين يدي الجنازة ، وأن رسول الله - عليه السلام - كان يمشي بين يديها ، وأبو بكر وعمر وعثمان

- رضي الله عنهم -
.

الخامس : عن ربيع بن سليمان الجيزي شيخ أبي داود والنسائي ، عن سعيد بن كثير بن عفير المصري ، عن يحيى بن أيوب الغافقي المصري ، عن عقيل بن خالد الأيلي ، عن الزهري . . . . إلى آخره .

وأخرجه ابن حبان في "صحيحه " : من حديث شعيب بن أبي حمزة ، عن الزهري ، عن سالم نحوه ، وقال في آخره : "قال الزهري : وكذلك السنة " .

قلت : هذا يوضح أن قوله : "وكذلك السنة في اتباع الجنائز " في رواية الطحاوي من كلام الزهري أيضا .

السادس : عن إبراهيم بن مرزوق ، عن عبد الله بن مسلمة بن قعنب القعنبي شيخ البخاري وأبي داود ، عن مالك ، عن الزهري .

وهذا معضل منقطع .

السابع : عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن مالك ، عن الزهري .

وهذا أيضا كذلك .

وأخرجه كذلك مالك في "موطأه " : عن ابن شهاب : "أن [ ص: 242 ] رسول الله - عليه السلام - وأبا بكر وعمر كانوا يمشون أمام الجنازة ، والخلفاء ، هلم جرا ، وعبد الله بن عمر " .

قال ابن عبد البر : هكذا هذا الحديث في "الموطأ " مرسل عند الرواة عن مالك للموطأ ، وقد وصله قوم عن مالك ، منهم يحيى بن صالح الوحاظي ، وعبد الله بن عون الخزاز وحاتم بن سالم القزاز .

وقال أبو عمر : الصحيح فيه عن مالك الإرسال ، ولكنه قد وصله جماعة ثقات من أصحاب ابن شهاب ، منهم : ابن عيينة ومعمر ويحيى بن سعيد وموسى بن عقبة وابن أخي ابن شهاب وزياد بن سعد ، وعباس بن [الحسن] الجزري على اختلاف عن بعضهم .

وقال الخليلي : أسنده يحيى بن صالح الوحاظي ، عن مالك ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه ، أن النبي - عليه السلام - . وهو وإن كان ثقة فلا يتابع على هذا الحديث .

قوله : "هلم جرا " هو نصب على الحال عند البصريين أي هلم جارين ، وعلى المصدر عند الكوفيين ; لأن في هلم معنى جروا جرا ، وهلم مركبة من "ها " و"لم " من لممت الشيء إذا جمعته وضممت بعضه إلى بعض ، ويستوي فيه الواحد والتثنية والجمع ، والمذكر والمؤنث ، تقول : هلم يا رجل ، وهلم يا رجلان ، وهلم يا رجال ، وهلم يا امرأة ، وهلم يا امرأتان ، وهلم يا نساء ، وأما بنوا تميم فإنهم يصرفونها ، ويقولون للواحد : هلم وللمثنى هلما وللجمع هلموا ، وللواحدة هلمي ، وللمثناة هلما ، وللجمع هلمن ، والأول أفصح ويكون لازما إذا كان معناه تعال كما في قوله تعالى : والقائلين لإخوانهم هلم إلينا ويكون متعديا إذا كان [ ص: 243 ] معناه هات كما في قوله تعالى : قل هلم شهداءكم الذين وتدخل فيه نون التأكيد تقول : هلمن هلمان هلمن هلمن ، هلمان هلمنان .

التالي السابق


الخدمات العلمية