2748 ص: وكان من الحجة لهم على أهل المقالة الأولى : أن حديث nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة الذي ذكرناه في أول هذا الباب قد رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن سالم ، عن أبيه قال : "رأيت رسول الله - عليه السلام - nindex.php?page=showalam&ids=1وأبا بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان - رضي الله عنهم - يمشون أمام الجنازة " فصار في ذلك خبرا عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=56عمار رأي أي رسول الله - عليه السلام - nindex.php?page=showalam&ids=1وأبا بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر يفعلونه في ذلك ، وقد يجوز أن يكون كانوا يفعلون شيئا وغيره عندهم أفضل منه للتوسعة ; كما قد توضأ رسول الله - عليه السلام - مرة مرة والوضوء مرتين مرتين أفضل منه ، والوضوء ثلاثا ثلاثا أفضل من ذلك كله ولكنه فعل ما فعل من ذلك للتوسعة . [ ص: 244 ] ثم قد خالف nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة في إسناده في هذا الحديث كل أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري غيره ، فرواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=4253كان رسول الله - عليه السلام - يمشي أمام الجنازة " ، فقطعه ، ثم رواه عقيل ، ويونس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم ، قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=686614كان رسول الله - عليه السلام - nindex.php?page=showalam&ids=1وأبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان يمشون أمام الجنازة . " هذا معناه ، وإن لم يكن لفظه كذلك ; لأن أصل حديثه إنما هو عن سالم ؛ قال : "كان nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر يمشي أمام الجنازة ، وكذلك كان رسول الله - عليه السلام - وأبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان " فصار هذا الكلام كله في هذا الحديث إنما هو عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم لا عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، فصار حديثا منقطعا .
وفي حديث يحيى بن أيوب ، عن عقيل : ، "كذلك السنة في اتباع الجنائز " زيادة على ما في حديث الليث 5 وسلامة ، عن عقيل : فكذلك أيضا لا حجة فيه ; لأنه إنما هو من كلام سالم ، أو من كلام nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري . ، وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر خلافه مما سنرويه في موضعه من هذا الباب إن شاء الله تعالى .
ش: أي وكان من الحجة والبرهان لهؤلاء الآخرين كل أهل المقالة الأولى : أن حديث nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة . . . إلى آخره ، وهذا جواب عن الحديث الذي احتجت به أهل المقالة الأولى .
والآخر : وهو الذي أشار إليه بقوله : "ثم قد خالف nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة . . . إلى آخره ، وهو ظاهر . [ ص: 245 ] وحاصله : أن أصل الحديث منقطع معضل فلا تقوم به الحجة ، على أنه روي عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ما يخالف هذا على ما يجيء إن شاء الله تعالى .
فإن قيل : قد قال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : روى هذا الحديث nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج nindex.php?page=showalam&ids=15938وزياد بن سعد وغير واحد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم ، عن أبيه نحو حديث nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة .
قلت : وكذلك قال : رواه nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر nindex.php?page=showalam&ids=17423ويونس بن يزيد nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك بن أنس وغيرهم من الحفاظ عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : "أن النبي - عليه السلام - . . . . " فذكر الحديث ، ثم قال : وأهل الحديث كلهم يرون أن الحديث المرسل في ذلك أصح ، وسمعت يحيى بن موسى يقول : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق يقول : قال nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك : حديث nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري في هذا مرسلا أصح من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة وأرى nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أخذه من nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : هذا حديث خطأ ، وهم فيه nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، وخالفه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك فرواه عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري مرسلا ، وهو الصواب .
قال : وإنما أتي عليه فيه من جهة أن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم عن أبيه : "أنه كان يمشي أمام الجنازة " قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=663300 "وكان النبي - عليه السلام - وأبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر يمشون أمام الجنازة " فقوله : "وكان النبي - عليه السلام - . . . " إلى آخره من كلام nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري لا من كلام nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال [ ص: 246 ] nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك : الحفاظ عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ثلاثة : nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=17124ومعمر ، وابن عيينة ، فإذا اجتمع اثنان منهم على قول أخذنا به وتركنا قول الآخر . انتهى .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : أن رسول الله - عليه السلام - مرسل ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم : فعل nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة كأنه وهم فيه .
فإن قيل قال المنذري : وقد قيل : إن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة من الحفاظ الأثبات ، وقد أتى بزيادة على من أرسل فوجب تقديم قوله ، على أن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة قد تابعه على رفعه nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج nindex.php?page=showalam&ids=15938وزياد بن سعد وغير واحد ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : ومن وصله واستقر على وصله ولم يختلف عليه فيه -وهو nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة - ثقة حجة .
قلت : الجواب عن هذا ما قاله nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، وقد ذكرناه .
فإن قيل : قال أبو عمر : وقد رواه بعض أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك موصولا ، فحينئذ يكون nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة متفقين على الوصل ; فينبغي أن يؤخذ به دون قول nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر في القطع .
قلت : قال أبو عمر نفسه الصحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : الإرسال ، وإن كان روى عنه بعض أصحابه موصولا ، وقال الخليلي : أسنده nindex.php?page=showalam&ids=15473يحيى بن صالح الوحاظي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، وهو وإن كان ثقة فلا يتابع على هذا الحديث .