حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13857ابن أبي داود ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار ، قال : ثنا محمد بكر البرساني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد . . ثم ذكر بإسناده مثله .
ففي هذا الحديث أن رسول الله - عليه السلام - كان يمشي خلف الجنازة كما كان يمشي أمامها ، فإن كان مشي رسول الله - عليه السلام - وأبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر أمام الجنازة حجة لكم أن ذلك أفضل من المشي خلفها ، فكذلك مشي رسول الله - عليه السلام - وأبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر خلفها حجة لمخالفكم عليكم أن ذلك أفضل من المشي أمامها ، فقد استوى خصمكم وأنتم في هذا الباب ، فلا حجة لكم فيه عليه .
وقد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15551أبو بكرة ، nindex.php?page=showalam&ids=12391وابن مرزوق ، قالا : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16553عثمان بن عمر بن فارس ، قال : ثنا سعيد بن عبيد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15937زياد بن جبير ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة ، قال : قال رسول الله - عليه السلام - : " nindex.php?page=hadith&LINKID=663322الراكب خلف الجنازة ، والماشي حيث شاء منها " .
فأباح في هذا الحديث أيضا رسول الله - عليه السلام - المشي خلف الجنازة كما أباح المشي أمامها ، وليس في شيء مما ذكرنا ما يدل على الأفضل من ذلك ما هو ؟ .
وقد روي عن أنس بن مالك ما معناه قريب من معنى حديث المغيرة ، ولم يذكر عن النبي - عليه السلام - .
حدثنا روح بن الفرج ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17406يوسف بن عدي ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد الطويل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك في الرجل يتبع الجنازة قال : "إنما أنتم مشيعون لها ، فامشوا بين يديها ، وخلفها ، وعن يمينها ، وعن شمالها " . [ ص: 251 ] حدثنا روح الفرج ، قال : ثنا ابن غفير ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17300يحيى بن أيوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، مثله .
وقد روي عن رسول الله - عليه السلام - في ذلك أيضا ما حدثنا عبد الغني بن رفاعة اللخمي ، قال : ثنا عبد الرحمن بن زياد ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن أشعث بن سليم ، قال : سمعت معاوية بن سويد بن مقرن ، قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب يقول : " nindex.php?page=hadith&LINKID=665103أمرنا رسول الله - عليه السلام - باتباع الجنازة " . ففي هذا الحديث أنه أمرهم باتباع الجنازة ، والمتبع للشيء هو المتأخر عنه لا المتقدم أمامه ، ففيما ذكرنا ما قد دل على فساد قول nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : "إن المشي خلف الجنازة من خطأ السنة " .
ش: لما احتجت أهل المقالة الأولى في جملة احتجاجهم بما رووه عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري من أن المشي خلف الجنازة من خطأ السنة ، أورد ها هنا أحاديث وآثارا تدل على أن المشي خلف الجنازة مباح ، وكذا عن يمينها وشمالها وعلى أنا أمرنا باتباع الجنازة ، والمتبع للشيء هو المتأخر عنه بلا شك ، فهذا كله يدل على فساد ما رووه عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري .
ثم إنه أخرج في ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك nindex.php?page=showalam&ids=19والمغيرة بن شعبة nindex.php?page=showalam&ids=48والبراء بن عازب - رضي الله عنهم - .
أما عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس فأخرجه من أربع طرق .
الأول : عن nindex.php?page=showalam&ids=14357ربيع بن سليمان الجيزي شيخ أبي داود والنسائي ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، كلاهما عن أبي زرعة وهب الله بن راشد الحجري المصري المؤذن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد الأيلي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك .
وهذا إسناد حسن جيد لأن رجاله ثقات .
فإن قيل : كان nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي لا يرضى أبا زرعة هذا ، وغمزه nindex.php?page=showalam&ids=15974سعيد بن أبي مريم .
قلت : قال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم : محله الصدق ، وذكر ابن يونس أن القضاة كانت تقبله . [ ص: 252 ] الثاني : عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار البصري بندار شيخ الجماعة ، عن محمد بن بكر بن عثمان البرساني البصري ، وبرسان -بضم الباء الموحدة- من الأزد عن nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد الأيلي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس .
وهذا إسناد صحيح .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : عن nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى ، عن محمد بن بكر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد ، نحوه ، وليس فيه : "وخلفها " .
الثالث موقوف وإسناده صحيح : عن روح بن الفرج القطان المصري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17406يوسف بن عدي بن زريق الكوفي شيخ البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11948أبي بكر بن عياش بن سالم الأسدي الكوفي الحناط -بالنون- المقرئ روى له الجماعة ، عن حميد بن أبي حميد الطويل روى له الجماعة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس .
الرابع أيضا موقوف وإسناده صحيح : عن nindex.php?page=showalam&ids=15903روح أيضا ، عن سعيد بن كثير بن عفير المصري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17300يحيى بن أيوب الغافقي المصري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في "مصنفه " : عن nindex.php?page=showalam&ids=11960أبي جعفر الرازي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد الطويل قال : "سمعت العيزار يسأل nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك عن المشي أمام الجنازة ، فقال له nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : إنما أنت مشيع ، فامش إن شئت أمامها ، وإن شئت خلفها ، وإن شئت عن يمينها ، وإن شئت عن يسارها " .
وأما عن nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة - رضي الله عنه - فأخرجه بإسناد صحيح .
عن nindex.php?page=showalam&ids=15551أبي بكرة بكار القاضي nindex.php?page=showalam&ids=12391وإبراهيم بن مرزوق ، كلاهما عن عثمان بن عمر بن فارس بن لقيط البصري روى له الجماعة ، عن سعيد بن عبيد الله بن جبير بن حية الثقفي الجبيري البصري ، روى له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15937زياد بن جبير بن حية الثقفي البصري ، روى له الجماعة ، عن أبيه جبير بن [ ص: 253 ] حية بن مسعود الثقفي البصري ، روى له الجماعة سوى nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، وجبير -بضم الجيم وفتح الباء الموحدة- وحية -بفتح الحاء المهملة وتشديد الياء آخر الحروف- .
والحديث أخرجه الأربعة .
فقال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17281وهب بن بقية ، عن خالد ، عن يونس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15937زياد بن جبير ، عن أبيه ، عن المغيرة - قال : وأحسب أن أهل زياد أخبروني أنه رفعه إلى النبي - عليه السلام - قال : "قال : الراكب يسير خلف الجنازة ، والماشي يمشي خلفها وأمامها وعن يمينها وعن يسارها قريبا منها ، والسقط يصلى عليه ، ويدعى لوالديه بالمغفرة والرحمة " .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : ثنا بشر بن آدم ، قال : ثنا إسماعيل بن سعيد بن عبيد الله قال : نا أبي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15937زياد بن جبير بن حية ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة ، أن النبي - عليه السلام - قال : "الراكب خلف الجنازة ، والماشي حيث شاء ، والطفل يصلى عليه " .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه مقتصرا على الصلاة على الطفل .
ولما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي قال : هذا حديث حسن صحيح .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11797الحاكم في "مستدركه " وقال : صحيح على شرط nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري . [ ص: 254 ] فإن قيل : هذا الحديث في سنده اضطراب ، وفي متنه أيضا ; لأن في رواية nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود وأحسب أن أهل زياد أخبروني أنه رفعه ، وفي رواية غيره : عن nindex.php?page=showalam&ids=15937زياد بن جبير ، عن أبيه ، عن المغيرة .
وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه : عن nindex.php?page=showalam&ids=15937زياد بن جبير ، سمع المغيرة . وليس فيه عن أبيه .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : هذا حديث مشكوك في رفعه ، وكان يونس يقفه على زياد .
قلت : لا نسلم أنه مضطرب ; لأن nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل وأبا داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي أخرجوه عن nindex.php?page=showalam&ids=15937زياد بن جبير ، عن أبيه ، عن المغيرة كما ذكرناه ، وأخرجوه مرفوعا ، وصححه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، فسقط ما قيل فيه فافهم .
وأما عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب - رضي الله عنه - فأخرجه بإسناد صحيح : عن عبد الغني بن رفاعة بن عبد الملك الجمحي المصري ، شيخ nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود ، عن عبد الرحمن بن زياد الرصاصي الثقفي ، وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=11970وأبو حاتم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بن الحجاج ، عن أشعث بن سليم أبي الشعثاء المحاربي الكوفي روى له الجماعة ، عن معاوية بن سويد بن مقرن المزني الكوفي ابن أخي النعمان بن مقرن روى له الجماعة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب - رضي الله عنه - .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي : اتباع الجنائز يحمله بعض الناس عن بعض وهو واجب على ذي القرابة الحاضر ، والجار ، وكذا في عيادة المريض .
وقال ابن التين : لا أعلم أحدا من الفقهاء ذكر هذه التفرقة إلا أن يريد بقوله واجب التأكيد ، والذي يقوله غيره : إنه أمر ندب ، وعند الجمهور من فروض الكفاية .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13439ابن قدامة : هو على ثلاثة أضرب :
أحدها : أن يصلي عليها ثم ينصرف ، قال nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت : إذا صليت فقد قضيت الذي عليك ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود : رأيت nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ما لا أحصي يصلي على الجنازة ولم يتبعها إلى القبر ولم يستأذن .
الثاني : يتبعها إلى القبر ثم يقف حتى تدفن .
الثالث : أن يقف بعد الدفن فيستغفر له ، ويسأل له التثبيت ، ويدعو له بالرحمة ، كذا روى عنه - عليه السلام - فيما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنهما - "أنه كان يقرأ عنده بعد الدفن أول البقرة وخاتمتها " انتهى .
ثم اعلم أن حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس صرح فيه أن رسول الله - عليه السلام - nindex.php?page=showalam&ids=1وأبا بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر كانوا يمشون خلف الجنازة ، وحديث المغيرة يخبر بأن المشي خلف الجنازة ، يباح كما هو [ ص: 256 ] كذلك في المشي أمامها ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=48البراء يخبر باتباع الجنازة ، والاتباع لا يكون إلا إذا كان خلف الجنازة ، فكل ذلك يدل على فساد قول nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري المذكور ، وقال ابن شاهين : هذا باب بن مشكل عن القطع فيه بشيء ، فيجوز أن يكون مشي النبي - عليه السلام - بين يدي الجنازة لعلة ، وخلفها لعلة ، كما كان إذا صلى سلم واحدة فلما كثر الناس عن يمينه وخلا اليسار سلم عن يمينه ويساره ، ثم جاءت الرخصة منه بأنه يمشي حيث شاء ، وقد جاء في المشي خلفها من الفضل ما لم يجئ في المشي أمامها .