2787 2788 2789 2790 [ ص: 278 ] ص: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14356ربيع المؤذن ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=695041قام رسول الله - عليه السلام - ومن معه لجنازة حتى توارت " . .
حدثنا محمد بن خزيمة ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم ، قال : ثنا أبان . (ح).
وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13857ابن أبي داود ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17173موسى بن إسماعيل ، قال : ثنا أبان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير (ح).
حدثنا محمد بن عبد الله بن ميمون ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى ، . . فذكر بإسناده مثله .
ش: هذه خمس طرق :
الأول : عن nindex.php?page=showalam&ids=14356ربيع بن سليمان المؤذن صاحب الشافعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16457عبد الله بن لهيعة : فيه مقال . عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير محمد بن مسلم بن تدرس المكي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله .
الثاني : عن محمد بن خزيمة بن راشد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم الأزدي أبي عمرو القصاب شيخ البخاري وأبي داود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11792أبان بن يزيد العطار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير [ ص: 279 ] الطائي ، عن عبيد الله بن مقسم القرشي المدني مولى ابن أبي نمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله .
وهذا إسناد صحيح .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : أنا nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر ، قال : ثنا إسماعيل ، عن هشام .
الثالث : صحيح أيضا ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17173موسى بن إسماعيل المنقري أبي سلمة التبوذكي شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبي داود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11792أبان بن يزيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن عبيد الله بن مقسم . . . إلى آخره .
الرابع : مثله صحيح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15551أبي بكرة بكار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14724أبي داود سليمان بن داود الطيالسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام الدستوائي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن عبيد الله بن مقسم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر .
الخامس : كذلك صحيح : عن nindex.php?page=showalam&ids=14529محمد بن عبد الله بن ميمون الإسكندراني السكري شيخ أبي داود والنسائي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم الدمشقي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن عبيد الله بن مقسم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله ، نحوه .
قوله : "بينما نحن " قد ذكرنا في غير مرة أن أصل "بينما " بين ، فزيدت فيه الألف لإشباع الفتحة فصار "بينا " ثم زيدت فيه "الميم " فصار "بينما " ، بينا وبينما ظرفا زمان بمعنى المفاجأة ، ويضافان إلى الجملة ويحتاجان إلى جواب يتم به المعنى ، والأفصح في جوابهما أن لا يكون فيه إذ وإذا ، وقد جاء في الجواب كثيرا كما في هذا الموضع ; لأن قوله : "إذ مرت " جواب لقوله : "بينما " .
قوله : "فإذا جنازة يهودي " كلمة "إذا " ها هنا للمفاجأة ، وقوله : "جنازة يهودي " كلام إضافي مبتدأ وخبره محذوف ، تقديره : فإذا جنازة يهودي كانت ، كما في قولك : خرجت فإذا السبع ، أي واقف ، ويجوز أن يكون مرفوعا على الخبرية ويكون المبتدأ محذوفا تقديره : فإذا هي جنازة يهودي . [ ص: 281 ] قوله : "إن الموت فزع " أي خوف ، ومعناه : مخوف ، جعل الموت نفس الفزع للمبالغة ، أو التقدير : إن الموت ذو فزع ، وعلل عليه السلام ها هنا القيام للجنازة بكون الموت فزعا ، فحينئذ يكون القيام لأجل الفزع من الموت وعظمة هوله ، والجنازة تذكر ذلك فتستوي فيه جنازة المسلم والكافر . فافهم .