وأخرجه الأربعة أيضا ، وليس لفظه : "ولم يصل عليهم " . إلا في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي فقط . [ ص: 378 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : حديث حسن صحيح .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : لا أعلم أحدا تابع nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث من أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري على هذا الإسناد ، واختلف عليه فيه ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : وقد روي هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، عن النبي - عليه السلام - ، وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن ثعلبة بن أبي صعير ، عن النبي - عليه السلام - ، ومنهم من ذكره عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر .
قوله : "قتلى أحد " القتلى فعلى جمع قتيل ، وأحد جبل مشهور بالمدينة ، سمي بهذا الاسم لتوحده وانقطاعه عن جبال أخرى هناك ، قال السهيلي : وفي أحد قبر هارون - عليه السلام - أخي موسى - عليه السلام - ، وفيه قبض ، وثم واراه موسى - عليه السلام - ، وكانا قد مرا بأحد حاجين أو معتمرين ، وكانت غزوة أحد في شوال سنة ثلاث ، قاله nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة nindex.php?page=showalam&ids=17177وموسى بن عقبة nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك nindex.php?page=showalam&ids=13114ومحمد بن إسحاق ، قال nindex.php?page=showalam&ids=16903ابن إسحاق : في النصف من شوال . وقال nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : يوم السبت في الحادي عشر منه . قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : وكانت الوقعة أول النهار .
قوله : "بدمائهم " جمع دم وأصله : دمو بالتحريك ، وإنما قالوا : دمي يدمي بحال الكسرة التي قبل الياء كما قالوا رضي يرضى ، وهو من الرضوان ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه : الدم أصله دمي على فعل بالتسكين ; لأنه يجمع على دماء مثل ظبي وظباء وظبي ، ودلو ودلاء ودلي ، قال : ولو كان مثل قفا وعصا لما جمع على ذلك ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15153المبرد : أصله فعل بالتحريك وإن جاء جمعه مخالفا لنظائره ، والذاهب منه الياء ، والدليل عليه قولهم في تثنيته دميان فافهم .