الثاني : عن محمد بن خزيمة بن راشد ، عن علي بن الجعد بن عبيد شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبي داود وأحد أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16961محمد بن زياد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
الثالث : عن سليمان بن شعيب الكيساني ، عن عبد الرحمن بن زياد الرصاصي الثقفي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16961محمد بن زياد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في "مصنفه " : عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن ابن زياد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة نحوه .
قوله : "في فيه " أي : في فمه .
قوله : "كخ كخ " بفتح الكاف وكسرها وسكون الخاء وتكسر أيضا ، وتنون أيضا ، وهي كلمة تقال لزجر الصبيان عن الشيء يأخذونه ليتركوه .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي : هي كلمة أعجمية عربتها العرب بمعنى بئس .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14961عياض : وفيه أن الصغير من أبناء المسلمين يوقى ما يوقى الكبير من المحاذير والخبائث ، وإن كان غير مخاطب فوليه يخاطب بحراسته من ذلك . [ ص: 523 ] قلت : فعلى هذا لا ينبغي للوالدين أن يلبسا ولدهما الصغير حريرا ونحوه مما يحرم على الذكور ، حتى لو فعلا ذلك أثما ، وهو حجة على nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، والله أعلم .