قيل له : معنى ذلك عندنا -والله أعلم- أنهم لم يكونوا علموا قبل ذلك أن للمسافر أن يفطر في السفر كما ليس له أن يفطر في الحضر ، وكان حكم الحضر والسفر في ذلك عندهم سواء ، حتى أحدث لهم رسول الله - عليه السلام - ذلك الفعل الذي أباحه لهم من الإفطار في أسفارهم ، فأخذوا بذلك على أن لهم الإفطار على الإباحة ، ولهم ترك الإفطار .
فهذا معنى حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس هذا ، ويدلك على ذلك ما قد ذكرناه عنه من قوله الذي وصفنا ، وقد ذكرنا عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ما يدل على أن معنى ذلك عنده مثل معناه الذي ذكرناه عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
حدثنا إبراهيم بن محمد بن يونس ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11980أبو حذيفة ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم -وهو الأحول- قال : "سألت nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك - رضي الله عنه - عن صوم شهر رمضان في السفر ، فقال : الصوم أفضل " .
حدثنا فهد ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=14117الحسن بن صالح ، عن عاصم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : "إن أفطرت فرخصة ، وإن صمت فالصوم أفضل " .
[ ص: 353 ] حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15551أبو بكرة ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15903روح ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، قال : سمعت عاصما يحدث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : "إن شئت فصم ، وإن شئت فأفطر ، والصوم أفضل " .
فهذا يدل على أن الفطر آخر الأمرين ، وأنهم أخذوا به ، فيكون ناسخا لحكم الصوم الذي كانوا يصومونه في السفر .
وتقرير الجواب أن يقال : إن معنى قوله : "وكانوا يأخذون بالأحدث فالأحدث من أمر رسول الله - عليه السلام - " ليس مثل ما فهمتم من كونه دالا على النسخ ، وإنما معناه أنهم لم يكونوا عالمين قبل ذلك بعدم إباحة الإفطار للمسافر كما كان ذلك غير مباح للمقيم ، وكان حكم السفر والإقامة في ذلك سواء عندهم ، حتى أحدث لهم رسول الله - عليه السلام - ذلك الفعل الذي أباحه لهم من الإفطار في السفر ; فأخذوا بذلك ، على أن لهم الإفطار على الإباحة ولهم ترك الإفطار .
قوله : "ويدل على ذلك ما قد ذكرناه عنه " أي : ويدل على ما ذكرنا من المعنى ما قد ذكرناه عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس من قوله : "إنما أراد -عز وجل- بالفطر في السفر التيسير عليكم ، فمن يسر عليه الصيام فليصم ، ومن يسر عليه الفطر فليفطر " .
قوله : "وقد ذكرنا عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، عن النبي - عليه السلام - في ذلك قريبا مما ذكرناه عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن النبي - عليه السلام - " وأراد به ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=15558بكر بن عبد الله المزني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : "أن رسول الله - عليه السلام - كان في سفر ومعه أصحابه ، فشق عليهم الصوم . . . " الحديث ، وقد مر عن قريب ، ومعنى هذا قريب من معنى حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ; لأن فيه أن النبي - عليه السلام - طلب الإناء وشرب وهو على راحلته .
فهذا يدل على أنه أحدث لهم حكم إباحة الإفطار في السفر ; لأنهم كانوا عالمين بذلك .
[ ص: 354 ] قوله : "ثم قد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ما يدل على أن معنى ذلك عنده " أي : ما يدل على أن معنى ما رواه عن النبي - عليه السلام - عنده مثل معنى ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس من التخيير بين الصوم والإفطار في السفر .
وبين ذلك بقوله : "حدثنا إبراهيم بن محمد . . . " إلى آخره .
وأخرجه من ثلاث طرق صحاح :
الأول : عن إبراهيم بن محمد بن يونس مولى عثمان بن عفان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11980أبي حذيفة موسى بن مسعود النهدي شيخ البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم بن سليمان الأحول ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك - رضي الله عنه - .
الثاني : عن فهد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12180أبي نعيم الفضل بن دكين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14117الحسن بن صالح بن صالح بن حي الكوفي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم الأحول ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في "مصنفه " : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية ومروان بن معاوية ، عن عاصم قال : "سئل nindex.php?page=showalam&ids=9أنس عن الصوم في السفر ، فقال : من أفطر فرخصة ، ومن صام فالصوم أفضل " .
الثالث : عن nindex.php?page=showalam&ids=15551أبي بكرة بكار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم الأحول ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس .