3260 3261 ص: حدثنا سليمان بن شعيب ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15537بشر بن بكر . (ح)
وحدثنا فهد ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم . (ح)
وحدثنا بكر بن إدريس وصالح بن عبد الرحمن ، قالا : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15303أبو عبد الرحمن المقرئ ، قالوا : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17178موسى بن علي ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة - وقال بكر وصالح في حديثهما : قال : سمعت أبي يحدث عن nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة - عن النبي - عليه السلام - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=100241 " إن أيام الأضحى وأيام التشريق ويوم عرفة عيد أهل الإسلام ، أيام أكل وشرب " .
ش: هذه ثلاث طرق صحاح :
الأول : عن سليمان بن شعيب بن سليمان الكيساني صاحب محمد بن الحسن الشيباني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15537بشر بن بكر التنيسي شيخ الشافعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17178موسى بن علي -بضم العين وفتح اللام- عن أبيه علي بن رباح اللخمي المصري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر الجهني - رضي الله عنه - .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=35الحسن بن علي ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17178موسى بن علي .
الثاني : عن فهد بن سليمان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12180أبي نعيم الفضل بن دكين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17178موسى بن علي ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي أيضا نحوه .
الثالث : عن بكر بن إدريس بن الحجاج الأزدي ، وصالح بن عبد الرحمن ، كلاهما عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن يزيد المقرئ القصير شيخ البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17178موسى بن علي . . . إلى آخره .
قوله : "إن أيام الأضحى " أيام الأضحى ثلاثة أيام : يوم العيد وهو اليوم العاشر من ذي الحجة ، ويومان بعده وهما الحادي عشر والثاني عشر ، وهذا عندنا ، وعند nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أيام الأضحى أربعة ، وهي : هذه الثلاثة ، والرابع هو اليوم الثالث عشر .
وأما أيام التشريق فهي ثلاثة أيام بعد يوم النحر ، وهي : الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر ، وهذا قول الأكثرين ، وقيل : بل هي أيام النحر ، واختلف في تسميتها بأيام التشريق ، فقيل : سميت بذلك لأن لحوم الأضاحي تشرق فيها ، وهو تقديدها ونشرها في الشمس لتجف ، وقيل : لأن الهدي لا ينحر حتى تشرق الشمس ، وقيل : بل لصلاة العيد عند شروق الشمس في أول يوم منها ، فصارت هذه الأيام تبعا ليوم النحر .
[ ص: 378 ] قوله : "أيام أكل " كلام إضافي وارتفاعه على أنه خبر مبتدأ محذوف ، أي : هي أيام أكل وشرب ، ويجوز نصبه على أنه بدل من قوله : "أيام الأضحى " .