ش: أي : واحتج هؤلاء القوم أيضا فيما ذهبوا إليه بما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - .
[ ص: 486 ] أخرجه عن علي بن شيبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم الحنظلي -وهو إسحاق بن راهويه شيخ الجماعة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11804أبي أسامة حماد بن أسامة روى له الجماعة ، عن عمر بن حمزة بن عبد الله بن عمر بن الخطاب ، قال يحيى : ضعيف . روى له الجماعة إلا nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري مستشهدا .
عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله بن عمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : تفرد به عمر بن حمزة ، فإن صح فعمر - رضي الله عنه - كان قويا تحرك القبلة شهوته .
وقال الذهبي : هذا لم يخرجوه ، وضعفه nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين وقواه غيره . وروى له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم في "المحلى " وقال : الشرائع لا تؤخذ بالمنامات سيما وقد أفتى رسول الله - عليه السلام - nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في اليقظة حيا بإباحة القبلة للصائم ، فمن الباطل أن ينسخ ذلك في المنام ، وكفى من هذا كله أن عمر بن حمزة لا شيء .