صفحة جزء
3367 ص: وأما ما قد احتجوا به من قول ابن مسعود - رضي الله عنه - فإنه قد روي عنه خلاف ذلك .

حدثنا فهد ، قال : ثنا أبو نعيم ، قال : ثنا إسرائيل ، عن طارق ، عن حكيم بن جابر قال : " كان ابن مسعود - رضي الله عنه - يباشر امرأته وهو صائم " .

فقد تكافأ هذا الحديث وما روى الهزهاز عن عبد الله .


ش: هذا جواب عما احتجت به أهل المقالة الأولى ، من قول عبد الله بن مسعود حين سئل عن القبلة للصائم فقال : "يقضي يوما آخر " ، بيانه : أن هذا معارض بما روي عنه أيضا على خلاف ذلك .

وهو ما أخرجه بإسناد صحيح : عن فهد بن سليمان ، عن أبي نعيم الفضل بن دكين ، عن إسرائيل بن يونس ، عن طارق بن عبد الرحمن البجلي الأحمسي الكوفي ، عن حكيم بن جابر الأحمسي . . . إلى آخره .

وأخرجه ابن حزم : من طريق الشعبي ، عن عمرو بن شرحبيل : " أن ابن مسعود - رضي الله عنه - كان يباشر امرأته بنصف النهار وهو صائم " ، ثم قال : وهذا أصح

[ ص: 496 ] طريق عن ابن مسعود ، فإذا كان كذلك فقد تساوى حديثاه ، وهو معنى قوله : "فقد تكافأ هذا الحديث وما روى الهزهاز " وهو هانئ عنه ، فإذا تكافآ لم يبق لأحد من أهل المقالتين أن يحتج بشيء من ذلك ; لأن أحدا من أهل المقالتين إذا احتج بأحد الحديثين على الآخر ; فالآخر أيضا يحتج عليه بالآخر .

التالي السابق


الخدمات العلمية