صفحة جزء
3405 ص: وخالفهم في ذلك آخرون ، فقالوا : إن استقاء أفطر ، وإن ذرعه القيء لم يفطر .


ش: أي : خالف القوم المذكورين جماعة آخرون ، وأراد بهم : القاسم بن محمد والحسن البصري وابن سيرين وإبراهيم النخعي وسعيد بن جبير والشعبي وعلقمة والثوري وأبا حنيفة وأصحابه ومالكا والشافعي وأحمد وإسحاق ; فإنهم قالوا : إن الصائم إذا استقاء عامدا أفطر ، وإذا ذرعه القيء -أي : سبقه وغلبه- لم يفطر .

[ ص: 523 ] ويروى ذلك عن علي وابن عباس وابن مسعود وعبد الله بن عمر وأبي هريرة - رضي الله عنهم - .

التالي السابق


الخدمات العلمية