فهذه nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء تخبر أن من كان حينئذ ابتدأ بعمرة فقد أحرم بعمرة فصار بها متمتعا .
ش: هذا الإسناد عن nindex.php?page=showalam&ids=16457عبد الله بن لهيعة وفيه مقال ، ولكن الحديث صحيح أخرجه الشيخان ، وأبو الأسود اسمه محمد بن عبد الرحمن بن نوفل المدني .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : حدثني هارون بن سعيد الأيلي وأحمد بن عيسى ، قالا : نا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب . . إلى آخره نحو رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
قوله : "بالحجون" على وزن فعول بفتح الفاء ، وهو موضع بمكة عند المحصب وهو الجبل المشرف بحذاء المسجد الذي يلي شعب الجزارين إلى ما بين الحوضين اللذين في حائط عوف ، وهو مقبرة أهل مكة ، وذكر بعضهم: الحجون مكان في البيت على ميل ونصف . وقال الجوهري الحجون بفتح الحاء جبل بمكة وهي مقبرة .
[ ص: 183 ] قوله : "خفاف الحقائب" جمع حقيبة وهو كل ما حمل في مؤخر الرحل والقتب ومنه احتقب فلان كذا .
قوله : "فلما مسحنا البيت" أي فلما طفنا بالبيت ، لأن الطائف يمسح الركن فعبر عن الطواف ببعض ما يفعل فيه ، ومنه قول ابن أبي ربيعة :
ولما قضينا من منى كل حاجة . . . ومسح بالأركان من هو ما مسح
فكني بالمسح عن الطواف ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14961عياض : وليس هذا اللفظ على عمومه ، والمراد به ما عدا nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها - لأنها كانت حاضت فلم تتمسح بالبيت ولم تطف ولا تحللت بذلك من عمرتها ، وإنما قصدت هنا الإخبار عن حجهم مع النبي - عليه السلام - على الصفة التي ذكرت ولم تتعرض لخبر nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة وعذرها وخصوصها من بينهم ، وقيل : لعل nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء أشارت إلى عمرة nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة التي فعلت بعد الحج مع أخيها عبد الرحمن ، وأما قول من قال : لعلها أرادت في غير حجتهم مع النبي - عليه السلام - فخطأ لأن في الحديث النص أن ذلك كان في حجهم مع النبي - عليه السلام - ، فإن قيل : لم تذكر nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء في حديثها هذا السعي بين الصفا والمروة فدل أن ذلك ليس بواجب .
قلت : قال nindex.php?page=showalam&ids=14961القاضي عياض : لا حجة في ذلك لمن لم يوجب السعي ؛ لأن هذا الحديث إنما هو إخبار عما فعلوا مع النبي - عليه السلام - في حجة الوداع ، والذي جاء فيه مفسرا أنهم طافوا معه وسعوا ، فيحمل ما أجمل وأشكل على ما فسر وبين ، فافهم .