ش: ذكر nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي هذا الحديث بهذا الإسناد بعينه في باب حكم الأذنين، ولكن اقتصر هناك على حكم الأذنين، وذكر هاهنا بقية الحديث، وقد مر الكلام فيه مستقصى هناك.
قوله: "فقد أساء" أي في الأدب بترك السنة والتأدب بآداب الشرع و"ظلم" نفسه بما نقصها من الثواب بترداد المرات في الوضوء، وقد مر الكلام فيه مستوفى في باب الوضوء مرة مرة.
ويستفاد منه: أن النية ليست بشرط في الوضوء ؛ إذ لو كانت شرطا لكان - عليه السلام - علم ذلك الرجل; لأن الموضع موضع الحاجة إلى البيان.