صفحة جزء
3758 ص: وخالفهم في ذلك آخرون ، فقالوا : الكلب العقور ، هو الكلب المعروف ، وليس الأسد منه في شيء ، وقالوا : ليس في حديث أبي هريرة عن النبي - عليه السلام - أن الكلب العقور هو الأسد ، وإنما ذلك من قول أبي هريرة - رضي الله عنه - .


ش: أي خالف القوم المذكورين جماعة آخرون ، وأراد بهم : الأوزاعي والحسن بن يحيى وأبا حنيفة وأبا يوسف ومحمدا وأحمد - في رواية - فإنهم قالوا : الكلب العقور هو الكلب المعروف ، وإنما أبيح قتله لأن من شأنه العدو على الناس وعقرهم ابتداء من حيث الغالب ولا يكاد يهرب من بني آدم حتى إن الأسد أو الذئب أو الفهد أو النمر إذا عدا على المحرم فله أن يقتله وليس عليه شيء .

قوله : "وقالوا" أي هؤلاء الآخرون "ليس في حديث أبي هريرة عن النبي - عليه السلام - أن الكلب العقور هو الأسد وإنما هو من كلام أبي هريرة " إنما قال ذلك لأن الأسد يعقر الناس ويعدو عليهم ويخيفهم كما أن الكلب العقور كذلك ، وقد قلنا إن كل حيوان مفترس إذا عدا على المحرم وأخافه يصير حكمه حينئذ حكم الكلب العقور ، فلا وجه إذن في تخصيص الأسد بالحكم المذكور .

التالي السابق


الخدمات العلمية