3794 3795 3796 3797 3798 3799 3800 3801 3802 ص: فقيل لهم : هذا حديث مضطرب قد رواه قوم على ما ذكرنا ، ورواه آخرون فقالوا : إنما أهدى إليه حمارا وحشيا .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا حدثه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : " nindex.php?page=hadith&LINKID=74490أن الصعب بن جثامة أهدى لرسول الله - عليه السلام - حمارا وحشيا . . . " ، ثم ذكر مثل حديثه عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال : أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب . . . ، فذكر بإسناده مثله .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : ثنا شعيب بن الليث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري . . . ، فذكر بإسناده مثله .
[ ص: 315 ] ففي هذا الحديث أن ذلك كان مذبوحا ، وقد رده رسول الله - عليه السلام - لأنه حرام ، وقد روي أيضا عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أنه كان عجز حمار وحشي أو فخذ حمار .
حدثنا محمد بن خزيمة ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن المنهال ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17116معتمر بن سليمان ، قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=17152منصورا ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم بن عتيبة . . . ، فذكر بإسناده مثله غير أنه قال : "رجل حمار" .
فقد اتفقت هذه الآثار المروية عن ابن عباس في حديث الصعب عن رسول الله - عليه السلام - في رده الهدية عليه أنها كانت في لحم صيد غير حي ، فذلك حجة لمن كره للمحرم كل لحم الصيد وإن كان الذي تولى صيده وذبحه حلال .
ش: أي قيل لأولئك القوم الذين احتجوا في جملة ما احتجوا به من حديث الصعب بن جثامة : هذا حديث مضطرب لا يتم به الاستدلال ، وقد بين اضطرابه من ثمانية طرق صحاح :
الأول : عن nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى المصري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب المصري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم بن شهاب الزهري . . . إلى آخره . والكل رجال الصحيح .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : عن nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي : عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد ] ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
قوله : "أهدى لرسول الله - عليه السلام - " الأصل في أهدى التعدي بإلى ، وقد يتعدى باللام ويكون بمعناه ، قيل : ويحتمل أن تكون اللام بمعنى أجل ، وهو ضعيف .
قوله : "لم نرده عليك" قال القاضي : كذا رواية المحدثين في هذا الحرف بفتح الدال ، ورده محققوا شيوخنا من أهل العربية ، وقالوا : "لم نرده" بضم الدال ، وكذا وجدته بخط بعض الأشياخ أيضا وهو الصواب عندهم ، على مذهب nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه في مثل هذا من المضاعف إذا دخله الهاء أن يضم ما قبلها في الأمر ، ونحوه من المجزوم ؛ مراعاة للواو التي توجبها ضمة الهاء بعدها لخفاء الهاء مكان ما قبلها ولي الواو ، ولا يكون ما قبل الواو إلا مضموما ، هذا في المذكر ، وأما المؤنث مثل لم نردها وأختها مفتوح الواو إلا مضموما، هذا في المذكر وأما المؤنث مثل لم نردها وأختها فمفتوح الدال مراعاة للألف ، قلت : في مثل هذا الصيغة قيل : دخول الهاء عليها يجوز أربعة أوجه : الفتح لأنه أخف الحركات ، والضم اتباعا لضمة عين الفعل ، والكسر لأنه الأصل في تحريك الساكن ، والعكس ، وأما بعد دخول الهاء فلا فيجوز فيه غير الكسر فافهم .
[ ص: 317 ] قوله : "إلا أنا حرم" بفتح "أنا" على أنه تعدى إليه الفعل بحرف التعليل ، فكأنه قال : لأنا ، وقال أبو الفتح القشيري : "إنا" مكسورة الهمزة لأنها ابتدائية و "أنا" حرم مفتوحة لأنه حذف منها لام التعليل .
الثاني : عن يونس أيضا ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12493محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم الزهري . . . إلى آخره ، وهؤلاء كلهم رجال الصحيح .
الثالث : عن يونس أيضا ، عن شعيب بن الليث ، عن أبيه الليث بن سعد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري . . . إلى آخره ، وهؤلاء أيضا كلهم رجال الصحيح .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13948أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح .
الرابع : عن حسين بن نصر بن المعارك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14906محمد بن يوسف الفريابي شيخ البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن أبي الهذيل غالب بن الهذيل الأودي الكوفي ، وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . . . إلى آخره .
[ ص: 318 ] وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار في "مسنده" : ثنا محمد بن عبد الملك بن زنجويه ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن غالب أبي الهذيل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . . . إلى آخره نحوه .
الخامس : عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14724أبي داود سليمان بن داود الطيالسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت قيس بن دينار الكوفي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير .
وأخرجه " nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم " : نا nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى ، قال : أنا nindex.php?page=showalam&ids=17116المعتمر بن سليمان ، قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=17152منصورا يحدث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم (ح) .
ونا ابن المثنى nindex.php?page=showalam&ids=12991وابن بشار ، قالا : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16936محمد بن جعفر ، قال : نا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم (ح) .
ونا nindex.php?page=showalam&ids=16526عبيد الله بن معاذ ، قال : ثنا أبي ، قال : نا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت جميعا عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - في رواية nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور : عن nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=669034 "أهدى الصعب بن جثامة إلى النبي - عليه السلام - رجل حمار وحشي" . وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم : nindex.php?page=hadith&LINKID=683344 "عجز حمار وحشي يقطر دما" ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب عن حبيب : "أهدي للنبي - عليه السلام - شق حمار وحشي فرده" .
السادس : عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق أيضا ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14797أبي عامر عبد الملك بن عمرو العقدي ، nindex.php?page=showalam&ids=17282ووهب بن جرير ، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم بن عتيبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . . . إلى آخره .
[ ص: 319 ] السابع : عن محمد بن خزيمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15698الحجاج بن منهال شيخ البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17116معتمر بن سليمان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17154منصور بن زاذان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم بن عتيبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني : نا nindex.php?page=showalam&ids=17102معاذ بن المثنى ، نا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد ، نا nindex.php?page=showalam&ids=17116معتمر بن سليمان ، قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=17152منصورا يحدث عن nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=669034 "أهدى الصعب بن جثامة رجل حمار وحشي يقطر دما إلى رسول الله - عليه السلام - وهو محرم بقديد ، فردها" .
الثامن : عن أحمد بن داود المكي ، عن سليمان بن حرب شيخ البخاري وأبي داود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم بن عتيبة nindex.php?page=showalam&ids=15683وحبيب بن أبي ثابت ، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16935أبو جعفر الطبري : الأخبار عن الصعب مضطربة ، والصحيح أنه حمار حي ؛ للإجماع على منع قبول المحرم هبة الصيد ، وكيف تكون رجله وهو يقول لم نرده عليك إلا أنا حرم ؟ ! .
وقال القاضي : قال الإمام : بوب nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري على حديث الصعب ما دل على أنه تأول أن الحمار كان حيا ، فعلى هذا يكون فيه حجة على أن المحرم يرسل ما كان بيده من صيد ، وفيه أيضا أن الهبة لا تدخل في ملك الموهوب إلا بالقبول ، وأن قدرته على ملكها لا تصيره مالكها ، ثم قال : وفي بعض طرق حديث الصعب ما يقدح في [ ص: 320 ] تأويل من تأول الحديث على أن الحمار حي ، وهو قوله : "رجل حمار" وفي طريق آخر "عجز حمار وحشي يقطر دما" ، وفي طريق آخر "شق حمار" ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم : nindex.php?page=hadith&LINKID=659069 "أهدي للنبي - عليه السلام - عضو من لحم صيد فرده وقال : إنا لا نأكله إنا حرم" فبهذه الروايات يحتج من يقول من الناس : إن المحرم لا يأكل لحم صيد وإن لم يصد من أجله .
وقال إسماعيل : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب يتأول هذا الحديث على أنه صيد من أجله ، ولولا ذلك لكان أكله جائزا ، وقال سليمان : ومما يدل على أنه صيد من أجله قولهم في الحديث : "فرده يقطر دما كأنه صيد في ذلك الوقت" .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال : اختلاف روايات حديث الصعب تدل على أنها لم تكن قضية واحدة ، وإنما كانت قضايا ، فمرة أهدي إليه الحمار كله ، ومرة عجزه ، ومرة رجله ، لأن مثل هذا لا يذهب على الرواة ضبطه حتى يقع فيه التضاد في النقل والقصة واحدة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11963القرطبي : بوب nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري على هذا الحديث وفهم منه الحياة ، والروايات الأخر تدل على أنه كان ميتا ، وأنه آتاه بعضو منه ، وطريق الجمع : أنه جاء بالحمار ميتا فوضعه بقرب النبي - عليه السلام - ثم قطع منه ذلك العضو فأتاه به ، فصدق اللفظان ، أو يكون أطلق اسم الحمار وهو يريد بعضه وهذا من باب التوسع والتجوز ، أو نقول : إن الحمار كان حيا فيكون قد أتاه به ، فلما رده وأقره بيده ذكاه ، ثم أتاه بالعضو المذكور ، ولعل الصعب ظن أنه إنما رده لمعنى يخص الحمار بجملته ، فلما جاء بجزئه أعلمه بامتناعه أن حكم الجزء من الصيد كحكم الصيد لا يحل للمحرم قبوله ولا تملكه .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : قال الربيع : قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : فإن كان الصعب أهدى إلى النبي - عليه السلام - الحمار حيا فليس لمحرم ذبح حمار وحش وإن كان أهدى له لحما فقد يحتمل أن يكون علم أنه صيد له فرده ، وأيضا في حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر وحديث nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أن الصعب أهدى حمارا ، أثبت من حديث من قال : أهدى له لحم حمار .
[ ص: 321 ] قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : وقد روي في حديث الصعب أنه أكل منه ، ثم روى بإسناده : عن يحيى بن سليمان الجعفي ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=17300يحيى بن أيوب ، عن يحيى بن سعيد ] ، عن جعفر بن عمرو بن أمية الضمري ، عن أبيه : nindex.php?page=hadith&LINKID=886702 "أن الصعب بن جثامة أهدى للنبي - عليه السلام - عجز حمار وحشي وهو بالجحفة فأكل منه ، وأكل منه القوم" . هذا إسناد صحيح ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : إن كان محفوظا ، فكأنه - عليه السلام - رد الحي وقبل اللحم .
قلت : قال الذهبي : بل هذا خبر منكر شاذ ، nindex.php?page=showalam&ids=17300ويحيى بن أيوب قد ضعف ، وله أحاديث منكرة ، ولكنه من رجال الصحيحين انتهى ، وفي سنده أيضا يحيى بن سليمان الجعفي ، قال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ليس بثقة ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : ربما أغرب ، وأما nindex.php?page=showalam&ids=17300يحيى بن أيوب الغافقي المصري فقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ليس بالقوي ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم : لا يحتج به ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : كان سيئ الحفظ يخطئ خطأ كثيرا ، وكذبه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في حديثين فعلى هذا لا يشتغل بتأويل هذا الحديث لأجل سنده لمخالفته للحديث الصحيح ، وقول nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : "وقبل اللحم" يرده ما في الصحيح أنه - عليه السلام - رده .