ش: أبو عاصم الغنوي وثقه nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم : لا أعلم روى عنه غير nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، ولا أعرفه ولا أعرف اسمه . روى له nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، وأبو الطفيل عامر بن واثلة ، وهو آخر من مات من الصحابة .
[ ص: 362 ] وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود : نا nindex.php?page=showalam&ids=17173أبو سلمة موسى بن إسماعيل ، قال : نا حماد ، قال : أنا أبو عاصم الغنوي ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=11871أبي الطفيل ، قال : قلت nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس . . . إلى آخره نحوه ، وفي روايته بعد قوله : nindex.php?page=hadith&LINKID=673532 "وليس بسنة" : "قلت : يزعم قومك أن رسول الله - عليه السلام - طاف بين الصفا والمروة على بعير وأن ذلك سنة ، قال : صدقوا وكذبوا ، قلت : ما صدقوا وما كذبوا ؟ قال : صدقوا ، قد طاف رسول الله - عليه السلام - بين الصفا والمروة على بعير ، وكذبوا ، ليست بسنة كان الناس لا يدفعون عن رسول الله ولا ينصرفون عنه ، فطاف على بعير ليسمعوا كلامه وليروا مكانه ، ولا تناله أيديهم" .
قوله : "ليست بسنة" ، معناه أنه أمر لم يسن فعله لعامة المسلمين ، على معنى القربة كالسنن التي هي عبادات ، ولكنه شيء فعله رسول الله - عليه السلام - لسبب خاص .
قوله : "زمن الحديبية" أراد به عام الحديبية ، وكان سنة ست من الهجرة .
قوله : "موت النغف" أي كموت النغف ، وهو بفتح النون بعدها غين معجمة مفتوحة وبعدها فاء ، واحدتها : نغفة ، وهي الدود التي تكون في أنوف الأنعام ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي أنها تكون في أنوف الإبل والغنم ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : وتكون أيضا في باطن النوى ، وما سوى ذلك فليس بنغف .
قوله : "والمشركون على جبل قعيقعان" وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود : "والمشركون من قبل قعيقعان" : وهو جبل مشهور بمكة ، سمي به لأن جرهما لما تحاربوا كثرت قعقعة السلاح هناك ، وهو بضم القاف وفتح العين المهملة وسكون الياء آخر الحروف وكسر القاف وبعدها عين مهملة وبعدها ألف ونون ، وهو جبل مشرف على مكة من غربيها كما أن جبل أبي قبيس مشرف على مكة من شرقيها .