ش: أي احتج هؤلاء القوم فيما ذهبوا إليه أيضا بما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا ، أخرجه بإسناد صحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود ، عن سليمان بن حرب الواشحي شيخ البخاري وأبي داود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني . . . إلى آخره .
[ ص: 364 ] وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب ، ثنا حماد هو ابن يزيد . . . إلى آخره نحوه .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : عن أبي الربيع الزهراني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب . . . إلى آخره نحوه .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي أيضا : عن محمد بن سليمان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد . . . إلى آخره نحوه .
قوله : "وقد وهنتهم" بتخفيف الهاء وفتحها أي أضعفتهم وفي "الموعب" : وهن يهن مثل وعد يعد ، ووهن مثل ورم ، والواهن الضعيف في قوته ، لا بطش عنده ، وعن صاحب "العين" : الوهن الضعف في العمل والأمر وكذلك في العظم ، وهن الشيء وأوهنه ، والوهن لغة فيه ، ورجل واهن في الأمر والعمل وموهون في العظم والبدن ، وعن ابن دريد : وهن يوهن .
قوله : "حمى يثرب" الحمى مرض مشهور ، ويثرب اسم مدينة النبي - عليه السلام - ، والياء فيه زائدة .
[ ص: 365 ] قوله : "الأشواط الثلاثة" وهو جمع شوط ، وهو مأخوذ من قولهم : جرى الفرس شوطا إذا بلغ مجراه ثم عاد ، فكل من أتى موضعا ثم انصرف عنه فهو شوط .
قوله : "إلا الإبقاء" بكسر الهمزة وبالباء الموحدة والمد ، أي إلا الرفق بهم ، قال nindex.php?page=showalam&ids=11963القرطبي : رويناه بالرفع على أنه فاعل "لم يمنعه" ويجوز النصب على أنه يكون مفعولا من أجله ، ويكون في "لم يمنعه" ضمير عائد على النبي - عليه السلام - وهو فاعل .
قلت : الصحيح أنه مرفوع على أنه فاعل "لم يمنعه" والمعنى لم يمنع النبي - عليه السلام - أن يأمرهم بأن يرملوا - أي بالرمل في الأشواط الأربعة - إلا الإبقاء عليهم .