ش: أي واحتج هؤلاء الآخرون فيما ذهبوا إليه بحديث nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، وأخرجه من سبع طرق صحاح :
الأول : عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12063أبي عاصم النبيل الضحاك بن مخلد شيخ البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16374عبد العزيز بن أبي رواد واسمه ميمون المكي وثقه nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : رجل صالح وكان مرضيا . استشهد به nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وروى له الأربعة .
الثاني : عن nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12063أبي عاصم الضحاك . . . إلى آخره نحوه .
الثالث : عن nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان nindex.php?page=showalam&ids=12391وإبراهيم بن مرزوق ، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=11928أبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي شيخ البخاري وأبي داود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله ، عن أبيه عبد الله بن عمر بن الخطاب - رضي الله عنهم - .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود : أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=11928أبي الوليد الطيالسي نحوه .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم نحوه : عن nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد . . إلى آخره .
الرابع : عن nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، عن أبي صالح شيخ البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد . . . إلى آخره .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث . . إلى آخره نحوه .
الخامس : عن nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد الأيلي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم بن شهاب . . . إلى آخره .
السادس : عن nindex.php?page=showalam&ids=14356ربيع بن سليمان المؤذن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب الزهري . . . إلى آخره .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي أيضا نحوه .
السابع : عن nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى . . . إلى آخره .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم مطولا : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى قال : قرأت على nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك . . . إلى آخره ؛ ذكرناه في باب الإهلال من أين ينبغي أن يكون ، وفي كتاب الجنازة ، في باب المشي على القبور بالنعال .
قوله : "لا يمس" أي لا يمسح إلا الركنين اليمانيين : الركن الأسود ، والركن اليماني .
فإن قيل : قد اختلفت ألفاظ nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر كما ترى ، حيث قال في لفظ : "لم أر رسول الله - عليه السلام - يمسح إلا الركنين ، وفي لفظ : "إلا الحجر والركن اليماني" ، وفي لفظ : "الركن nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود والذي يليه" .
[ ص: 387 ] قلت : كل هذا متفق عليه ، لأن اليمانيين على أس البيت ، والآخران ليسا بركنين صحيحين ؛ لأن الحجر وراءهما ، ألا ترى أن nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير كان يستلم الأركان كلها ؛ لأنه كان بنى البيت على قواعده الأربع ، فكانت أركانها كلها ، ولو بني الآن على ما بناه nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير لاستلمت كلها كما فعل nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير - رضي الله عنهما - .