3910 3911 ص: وكان من الحجة لهم في ذلك : أن هذا الحديث خطأ ، أخطأ فيه nindex.php?page=showalam&ids=16379الدراوردي ، فرفعه إلى النبي - عليه السلام - وإنما أصله عن ابن عمر ، عن نفسه ، هكذا رواه الحفاظ ، وهم مع هذا فلا يحتجون بالدراوردي ، عن عبيد الله أصلا ، فلم يحتجون به في هذا ؟ ! .
فأما ما رواه الحفاظ في ذلك عن عبيد الله ، فما حدثنا صالح بن عبد الرحمن ، قال : "ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : "أنه كان يقول : إذا قرن طاف لهما طوافا واحدا ، فإذا فرق طاف لكل منهما طوافا وسعى سعيا" .
[ ص: 456 ] ش: أي وكان من الدليل للآخرين في الجواب عما احتجت به أهل المقالة الأولى من الحديث المذكور : أنه خطأ ، أخطأ فيه nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز الدراوردي حيث رفعه ، وإنما أصله موقوف على nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، هكذا رواه الحفاظ موقوفا ، ولما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي قال : وقد رواه غير واحد عن عبيد الله ولم يرفعوه وهو أصح .
وقال أبو عمر في "الاستذكار" : لم يرفعه أحد عن عبيد الله غير nindex.php?page=showalam&ids=16379الدراوردي ، وكل من رواه عنه غيره أوقفه على nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع موقوفا ، وإنما قال nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي : أخطأ فيه nindex.php?page=showalam&ids=16379الدراوردي ؛ لأن أبا زرعة قال : nindex.php?page=showalam&ids=16379الدراوردي سيئ الحفظ .
ذكره عنه الذهبي في "الكاشف" . وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ليس بالقوي ، وحديثه عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر منكر . وقال ابن سعد : كان كثير الحديث يغلط .
قوله : "فهم مع هذا فلا يحتجون بالدراوردي" أي وأهل المقالة الأولى مع كون هذا الحديث مرفوعا ، لا يحتجون بعبد العزيز الدراوردي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر أصلا ؛ لأنهم يقولون : حديثه عن عبيد الله منكر كما قال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، فكيف يحتجون به في هذا الموضع ، ومع هذا فالحديث موقوف .
قوله : "فأما ما رواه الحفاظ من ذلك . . . إلى آخره" . أشار به إلى أن الصحيح في هذا الحديث أنه موقوف على nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وأنه ليس كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=16379الدراوردي بصورة الإطلاق أن من جمع بين الحج والعمرة كفاه لهما طواف واحد وسعي واحد ، بل الصحيح منه أنه بالتفصيل ، وهو الذي رواه الحفاظ عن عبيد الله ، منهم : nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم بن بشير ، رواه عنه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أنه كان يقول : "إذا قرن - يعني إذا جمع - بين العمرة والحج من ابتداء الأمر بنية واحدة طاف لهما طوافا واحدا ، فإذا فرق بأن نوى أولا للعمرة ثم بعد ذلك نوى للحج ، طاف لكل واحد منهما طوافا ، وسعى لكل منهما سعيا" ، أخرج ذلك بإسناد صحيح عن صالح بن عبد الرحمن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، عن شعبة الخراساني شيخ مسلم وأبي داود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنه - .