حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال : أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر - رضي الله عنه - عن النبي - عليه السلام - مثله .
قالوا : فقد أمرها النبي - عليه السلام - وهي محرمة بالعمرة والحجة أن تطوف بالبيت وتسعى بين الصفا والمروة ، ثم تحل ، فدل ذلك على أن حكم القارن في طوافه لحجته وعمرته هو كذلك ، وأنه طواف واحد لا شيء عليه من الطواف غيره .
ش: احتج أهل المقالة الأولى فيما ذهبوا إليه أيضا بحديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، وهو ظاهر .
قوله : "وقالوا" أي هؤلاء المحتجون بحديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر .
وأخرجه من طريقين صحيحين :
الأول : عن محمد بن خزيمة ، عن عثمان بن الهيثم بن جهم البصري شيخ البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036عبد الملك بن جريج المكي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير محمد بن مسلم بن تدرس المكي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله الأنصاري .
[ ص: 474 ] وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : حدثني محمد بن حاتم nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد - قال ابن حاتم : نا ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد : أنا - محمد بن بكر ، قال : أنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=11862أبو الزبير ، أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله يقول : "دخل النبي - عليه السلام - على nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة وهي تبكي . . . " الحديث .
الثاني : عن nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير محمد بن مسلم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أيضا : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر أنه قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=659135 "أقبلنا مهلين مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بحج مفردا ، وأقبلت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة بعمرة ، حتى إذا كنا بسرف عركت ، حتى إذا قدمنا طفنا بالكعبة والصفا والمروة ، فأمرنا رسول الله - عليه السلام - أن يحل منا من لم يكن معه هدي ، قال : فقلنا : حل ماذا ؟ ! قال : الحل كله ، فواقعنا النساء ، وتطيبنا بالطيب ، ولبسنا ثيابنا ، وليس بيننا وبين عرفة إلا أربع ليال ، ثم أهللنا يوم التروية ، ثم دخل رسول الله - عليه السلام - على nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها - فوجدها تبكي ، فقال : ما شأنك ؟ قالت : شأني أني قد حضت وقد حل الناس ولم أحلل ولم أطف بالبيت ، والناس يذهبون إلى الحج الآن ، فقال : إن هذا أمر كتبه الله على بنات آدم ، فاغتسلي ثم أهلي بالحج ، ففعلت ووقفت المواقف حتى إذا طهرت وطافت بالكعبة والصفا والمروة ، ثم قال : قد حللت من حجك وعمرتك جميعا ، فقالت : يا رسول الله ، إني أجد في نفسي أني لم أطف بالبيت حتى حججت ، قال : فاذهب بها يا عبد الرحمن فأعمرها من التنعيم ، وذلك ليلة الحصبة" .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي أيضا ، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث نحوه .
[ ص: 475 ] قوله : " هذا أمر كتبه الله على بنات آدم" . ظاهره العموم ، وهو يرد قول من قال : أول ما أرسل الحيض على بني إسرائيل . ويرد هذا أيضا ما قيل في قوله تعالى في قصة إبراهيم وهو جد بني إسرائيل وامرأته قائمة فضحكت قال أهل التفسير : أي حاضت ، وهو معروف في لغة العرب .