ش: nindex.php?page=showalam&ids=17319الحماني هو: يحيى بن عبد الحميد ، وثقه nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين ، وهو بكسر الحاء المهملة وتشديد الميم.
وقيس بن الربيع ، مختلف فيه.
والأسود بن قيس ، روى له الجماعة.
وثعلبة بن عباد ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم مجهول.
قلت: روى له الأربعة، وأبوه عباد -بكسر العين وتخفيف الباء الموحدة- العبدي الصحابي ، يعد في أهل الكوفة .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في "الكبير": عن العباس بن الفضل الأسفاطي عن nindex.php?page=showalam&ids=11928أبي الوليد الطيالسي .
وعن أبي حصين القاضي ، والحسين بن إسحاق التستري ، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=17319يحيى بن عبد الحميد الحماني ... إلى آخره نحوه سواء.
قوله: "كم" هنا خبرية، أي كم أحاديث حدثنيها.
[ ص: 329 ] وقوله: "أزواجا وأفرادا" حال عن المحذوف، أي مجتمعات ومتفرقات.
قوله: "ذقنه" بفتح الذال المعجمة وفتح القاف، وهو مجتمع لحييه.
قوله: "إلى مرفقيه" المرفق بكسر الميم، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12078أبو عبيدة : المرفق والمرفق من الإنسان والدابة: أعلى الذراع وأسفل العضد، والمرفق: المتكأ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : المرفق من الإنسان والدابة بكسر الفاء، وفي "جامع القزاز": وقال قوم: المرفق من اليد، والمتكأ، والأمر، مكسور الميم، وكذلك قرأ nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن ، وأبو عمرو ، وحمزة ، nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ويهيئ لكم من أمركم مرفقا بكسر الميم، وقرأها أهل المدينة ، وعاصم بالفتح وبهذا يرد على الجوهري أن الفتح لم يقرأ به أحد، وفي "الغريبين": الفتح أقيس، والكسر أكثر في مرفق اليد.
قوله: "كعبيه" الكعبان هما العظمان الناتئان في أسفل الساق بلا خلاف بين أصحابنا; لأن الكعب في اللغة اسم لما علا وارتفع، ومنه سميت الكعبة ، وكذا في العرف يفهم منه الناتئ، وما روي عن هشام ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد أنه المفصل الذي هو معقد الشراك على ظهر القدم فغير صحيح، وإنما قال nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد ذلك في مسألة المحرم إذا لم يجد نعلين أنه يقطع الخف أسفل الكعبين، قيل: إن الكعب هنا الذي في مفصل القدم، فنقل هشام ذلك إلى الطهارة.
وقال أبو بكر : الكعبان هما العظمان الناتئان في جانبي القدم؛ إذ لو كان العظم الناتئ على ظهر القدم لكان للرجل اليمنى كعب لا كعبان، وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي - رضي الله عنه - أنه قال لقوم: أين الكعبان؟ فأشاروا إلى رأس الساق، فقال: بل هو هذا، وأشار إلى المفصل، وعن nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : الكعبان عند موصل الساق والقدم، وهما في (وحشي) الرجلين، وأنكر قول الناس: إنه في ظهر القدم.
[ ص: 330 ] وفي "المخصص": في كل رجل كعبان وهما ما بين عظمي الساق وملتقى القدمين، والجمع كعوب وكعاب.