وأبو يحيى اسمه سليم بن عامر الكلاعي الحمصي ، وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان وروى له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
وأبو طلحة اسمه نعيم بن زياد الأنماري الشامي ، وثقه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وروى له.
nindex.php?page=showalam&ids=481وأبو أمامة صدي بن عجلان الباهلي الصحابي.
[ ص: 332 ] وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بأتم منه: وقال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15556بكر بن سهل ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح ، عن أبي يحيى سليم بن عامر الخبائري ، وضمرة بن حبيب ، وأبو طلحة نعيم بن زياد ، وكل هؤلاء سمعه من nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة الباهلي صاحب رسول الله - عليه السلام - قال: سمعت عمرو بن عبسة السلمي يقول: "أتيت رسول الله - عليه السلام - وهو نازل بعكاظ فقلت: يا رسول الله من معك في هذا الأمر، قال: معي رجلان: nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=115وبلال ، فأسلمت عند ذلك، فلقد رأيتني ربع الإسلام، قلت: يا رسول الله، أمكث معك أم ألحق بقومي؟ قال: بل الحق بقومك، فيوشك الله أن يفي بمن يرى إلى الإسلام، ثم أتيته قبيل فتح مكة فسلمت عليه، فقلت: يا رسول الله، أنا nindex.php?page=showalam&ids=81عمرو بن عبسة أحب أن أسألك عما تعلم وأجهل عنه، وعما ينفعني ولا يضرك. فقال: يا عمرو ، إنك تريد أن تسألني عن شيء ما سألني عنه أحد ممن ترى، ولن تسألني إن شاء الله إلا أخبرتك. فقلت: يا رسول الله فهل من ساعة أقرب من أخرى أو ساعة ينبغي ذكرها؟ قال: نعم، أقرب ما يكون من الدعاء جوف الليل الآخر، فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله تلك الساعة فكن; فإن الصلاة مشهودة إلى طلوع الشمس; فإنها تطلع بين قرني الشيطان، وهي صلاة الكفار، فدع الصلاة حتى ترتفع قيد رمح، ويذهب شعاعها، ثم الصلاة مشهودة محضورة حتى تعتدل الشمس اعتدال الرمح لنصف النهار; فإنها ساعة تفتح فيها أبواب جهنم وتسجر، فدع الصلاة حتى يفيء الفيء، ثم الصلاة محضورة مشهودة حتى تغيب الشمس فإنها تغرب بين قرني شيطان، وهي ساعة صلاة الكفار، فقلت: يا رسول الله، هذا في هذا، فكيف الوضوء؟ قال: أما الوضوء فإنك إذا توضأت وغسلت كفيك فأنقيتهما خرجت خطاياك من بين أظفارك وبين أناملك ، فإذا مضمضت واستنشقت في منخريك، وغسلت وجهك ويديك إلى المرفقين، ومسحت رأسك، وغسلت رجليك إلى الكعبين; اغتسلت من عامة خطاياك، فإن أنت وضعت وجهك لله تعالى- خرجت من خطاياك كيوم ولدتك أمك.
[ ص: 333 ] فقلت: يا nindex.php?page=showalam&ids=81عمرو بن عبسة انظر ما تقول كل هذا يعطى في مجلس واحد؟! قال: والله لقد كبرت سني، ودنا أجلي، وما بي من فقر أن أكذب على رسول الله - عليه السلام - لقد سمعت أذناي ووعاه قلبي" .
قوله: "في منخريك" بفتح الميم، وهو ثقب الأنف، وقد تكسر الميم إتباعا لكسرة الخاء كما قالوا: منتن، وهما نادران; لأن مفعلا ليس من الأبنية، والمنخور لغة في المنخر، قال الراجز:
من لد لحييه إلى منخوره
قوله: "من عامة خطاياك" أي من جميع ذنوبك، وسائر آثامك.